recent
أخبار ساخنة

هل الاجاص ( الكمثرى) مسموح في الكيتو دايت واللوكارب والصيام المتقطع؟

الكمثرى والكيتو دايت: هل الاجاص مسموح في الكيتو دايت والصيام المتقطع؟
الكمثرى والكيتو دايت: هل الاجاص مسموح في الكيتو دايت والصيام المتقطع؟

الكمثرى أو الاجاص في الكيتو دايت

هل الاجاص مسموح في الكيتو دايت؟! 

يعتمد الكيتو دايت على تقليل كمية الكربوهيدرات بحيث لا تزيد عن 50 جرام يومياً، لذلك الذين يطبقون الكيتو دايت دايت حريصون على معرفة هل الأطعمة التي يتناولونها مسموحة أم ممنوعة في الكيتو دايت، من ضمن هذه الأطعمة الكمثرى أو الاجاص، السؤال الذي سنجيب عليه بالتفصيل ( هل الكمثرى أو الاجاص مسموح في الكيتو دايت؟ 

ما الفرق بين الاجاص والكمثرى

هل الاجاص مسموح في الكيتو دايت؟ - قبل معرفة الاجابة على هذا التساؤل، هناك سؤال مهم يطرح نفسه؛ ما هو الفرق بين الاجاص الكمثرى؟!

الاجابة هى ان الإجاص هي الكمثرى، لكن الاجاص هو الاسم الأوروبي للكمثرى، ويسميها اخواننا الكويتين ( عرمود) ، وهى ثمرة لذيذة الطعم، موطنها الأصلي القوقاز وأوروبا. 

هل الكمثرى أو الاجاص مسموحة في الكيتو دايت؟ 

هل الكمثرى أو الاجاص مسموحة في الكيتو دايت؟ 

الإجابة:  لا الكمثرى أو الاجاص ممنوعة في الكيتو دايت، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الكربوهيدرات بها، كل 100 جرام من الاجاص أو الكمثرى يحتوي على 15 جرام كربوهيدرات، هذه الكمية مرتفعة، إذا ما قورنت بغيرها، إن كنت ممبتدئ في الكيت دايت ننصحك بألا تزيد الكربوهيدرات اليومية عن 20 جرام، أما إن كنت متمرساً يمكنك تناول الكمثرى مع حذر شديد بألا تزيد الكمية عن 100 جرام مع مراعاة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها بحيث لا تزيد عن 50 جرام يومياً.

هل الكمثرى مسموحة في اللوكارب؟ 

بعد إجابتنا على التساؤل المهم ( هل الكمثرى مسموحة في الكيتو دايت؟)  الآن نأتي لسؤال آخر:  هل الكمثرى أو الاجاص مسموحة في الكيتو دايت؟ 

الإجابة: تتوقف على مرحلة نظام اللوكارب التي أنت فيها، بعض مراحل اللوكارب الأولية لا تسمح بأكثر من 20 جرام كربوهيدرات، هذه المرحلة تكون الاجاص أو الكمثرى ممنوعة، في مرحلة اللوكارب المتقدمة تسمح بتناول 70 جرام كربوهيدرات، عندها يمكنك تناول الاجاص في اللوكارب، لكن يجب عليك مراعاة  الكمية التي تتناولها. 

هل الكمثرى مسموحة في الصيام المتقطع؟ 

هل الكمثرى مسموحة في الصيام المتقطع؟ 

الإجابة نعم الكمثرى أو الاجاص مسموح في الصيام المتقطع، فالصيام لا يشترط ماذا تتناول ولكن يحدد لك مواعيد تناوله. 

هل الكمثرى مسموحة في الدايت؟ 

هل الكمثرى مسموحة في الدايت؟

نعم حيث يتوقف ذلك على نوع الدايت الذي تتبعه، بالنسبة للدايت العادي: نعم يمكنك تناول الكمثري ولكن بشرط أن تحسب سعراتك الحرارية جيداً.

القيمة الغذائية وكمية الكربوهيدرات في الكمثرى

يحتوي كل 100 جرام من الكمثرى على:

  • السعرات الحرارية: 101
  • البروتين: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 27 جرام
  • الألياف: 6 جرام
  • فيتامين ج: 12٪ من القيمة اليومية (DV)
  • فيتامين ك: 6٪ من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 4٪ من القيمة اليومية
  • النحاس: 16٪ من القيمة اليومية 

الفوائد الصحية للكمثرى أو الاجاص

الكمثرى هي ثمار حلوة الشكل يتم الاستمتاع بها منذ العصور القديمة، وهي ليست لذيذة فحسب ، بل إنها تقدم أيضًا العديد من الفوائد الصحية التي يدعمها العلم:

فيما يلي أهم الفوائد الصحية للكمثرى:

الكمثرى غنية بالعناصر الغذائية وكذلك فهي مغذية:

تحتوي الكمثرى على العديد من المعادن والعناصر الغذائية ، والكمثرى غنية بشكل خاص بحمض الفوليك وفيتامين ج والنحاس والبوتاسيوم. كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول.

قد يعزز صحة القناة الهضمية

  • الكمثرى مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، وهي ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، تساعد هذه الألياف في الحفاظ على انتظام الأمعاء عن طريق تليين البراز وتضخيمه.
  • تحتوي حبة الإجاص المتوسطة (178 جرامًا) على 6 جرامات من الألياف - 22٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف.
  • بالإضافة إلى ذلك: تغذي الألياف القابلة للذوبان البكتيريا الصحية في أمعائك. على هذا النحو ، فهي تعتبر البريبايوتكس ، والتي ترتبط بالشيخوخة الصحية وتحسين المناعة.
  • والجدير بالذكر أن الألياف قد تساعد في تخفيف الإمساك، في دراسة استمرت 4 أسابيع، تلقى 80 بالغًا يعانون من هذه الحالة 24 جرامًا من البكتين - نوع الألياف الموجودة في الكمثرى- يوميًا، فشعروا بالراحة من الإمساك وزيادة مستويات بكتيريا الأمعاء الصحية.
  • بما أن قشر الكمثرى يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، فمن الأفضل تناول هذه الفاكهة بدون القشر.

يحتوي على مركبات نباتية مفيدة

يقدم الكمثرى العديد من المركبات النباتية المفيدة التي تعطي هذه الفاكهة ألوانها المختلفة:

على سبيل المثال ، يضفي الأنثوسيانين صبغة حمراء روبي لبعض الكمثرى. قد تعمل هذه المركبات على تحسين صحة القلب وتقوية الأوعية الدموية.

على الرغم من الحاجة إلى إجراء أبحاث محددة حول الأنثوسيانين الكمثرى ، تشير العديد من الدراسات السكانية إلى أن تناول كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين مثل التوت يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

تحتوي الكمثرى ذات البشرة الخضراء على لوتين وزياكسانثين ، وهما مركبان ضروريان للحفاظ على حدة البصر ، خاصة مع تقدمك في العمر.

مرة أخرى، يتركز العديد من هذه المركبات النباتية المفيدة في الجلد.

لها خصائص مضادة للالتهابات

على الرغم من أن الالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية ، إلا أن الالتهاب المزمن أو طويل الأمد يمكن أن يضر بصحتك. يرتبط بأمراض معينة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2.

الكمثرى مصدر غني بمضادات الأكسدة الفلافونويدية ، والتي تساعد في مكافحة الالتهاب وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

العديد من المراجعات الكبيرة تربط تناول الفلافونويد المرتفع بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. قد يكون هذا التأثير بسبب الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة لهذه المركبات

علاوة على ذلك، تحتوي الكمثرى على العديد من الفيتامينات والمعادن ، مثل النحاس والفيتامينات C و K، والتي تحارب أيضًا الالتهابات.

قد يكون له تأثيرات مضادة للسرطان

تحتوي الكمثرى على العديد من المركبات النباتية القوية التي قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

تحتوي الكمثرى على مركبات مختلفة قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان. على سبيل المثال ، ثبت أن محتويات الأنثوسيانين وحمض سيناميك تحارب السرطان.تشير بعض الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه ، بما في ذلك الكمثرى ، قد تحمي من بعض أنواع السرطان ، بما في ذلك أمراض الرئة والمعدة والمثانة.

تشير بعض الدراسات السكانية إلى أن الفواكه الغنية بالفلافونويد مثل الكمثرى قد تحمي أيضًا من سرطان الثدي والمبيض ، مما يجعل هذه الفاكهة خيارًا ذكيًا بشكل خاص للنساء.

في حين أن تناول المزيد من الفاكهة قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. لا ينبغي اعتبار الكمثرى بديلاً عن علاج السرطان.

يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

قد يساعد الكمثرى - وخاصة الأصناف الحمراء - في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

وجدت إحدى الدراسات الكبيرة التي أجريت على أكثر من 200000 شخص أن تناول 5 حصص أسبوعية أو أكثر من الفواكه الغنية بالأنثوسيانين مثل الكمثرى الحمراء كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 23٪.

بالإضافة إلى ذلك ، أشارت دراسة أجريت على الفئران إلى أن المركبات النباتية ، بما في ذلك الأنثوسيانين ، في قشر الكمثرى أظهرت تأثيرات مضادة لمرض السكري ومضادة للالتهابات.

علاوة على ذلك، تعمل الألياف الموجودة في الكمثرى على إبطاء عملية الهضم، مما يمنح جسمك مزيدًا من الوقت لتكسير وامتصاص الكربوهيدرات، يمكن أن يساعد هذا أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد في الوقاية من مرض السكري والسيطرة عليه.

قد يقلل الكمثرى من خطر الإصابة بأمراض القلب

قد تقلل مضادات الأكسدة البروسيانيدين من تصلب أنسجة القلب ، وتخفض الكوليسترول الضار (LDL) ، وتزيد من نسبة الكوليسترول الحميد.

يحتوي التقشير على مضادات أكسدة مهمة تسمى كيرسيتين ، والتي يُعتقد أنها تفيد صحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 40 بالغًا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي ، وهي مجموعة من الأعراض التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، أن تناول حبتين من الكمثرى المتوسط ​​كل يوم لمدة 12 أسبوعًا يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. وسط.

كشفت دراسة كبيرة استمرت 17 عامًا على أكثر من 30000 امرأة أن كل 80 جرامًا من الفاكهة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 6-7٪. بالنسبة للسياق ، تزن حبة الكمثرى متوسطة الحجم حوالي 178 جرامًا.

علاوة على ذلك ، يُعتقد أن الاستهلاك المنتظم للكمثرى والفواكه البيضاء الأخرى يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. توصلت دراسة استمرت 10 سنوات على أكثر من 20 ألف شخص إلى أن تناول كل 25 جرامًا من الفاكهة البيضاء يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9٪.

قد يساعدك على إنقاص الوزن

الكمثرى منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالماء ومليئة بالألياف. هذا المزيج يجعله طعامًا صديقًا لفقدان الوزن ، حيث يمكن أن تساعد الألياف والماء في الحفاظ على الشعور بالشبع، فعندما تكون ممتلئًا من الطبيعي أن تقل احتمالية استمرار تناول الطعام.

في دراسة واحدة مدتها 12 أسبوعًا ، فقد 40 شخصًا بالغًا تناولوا 2 كمثرى يوميًا ما يصل إلى 1.1 بوصة (2.7 سم) من محيط الخصر.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة استمرت 10 أسابيع أن النساء اللائي أضافن 3 كمثرى يوميًا إلى نظامهن الغذائي المعتاد فقدن في المتوسط ​​1.9 رطل (0.84 كجم)، لقد رأوا أيضًا تحسينات في ملف تعريف الدهون لديهم، وهي علامة على صحة القلب.


نرشح لك قراءة


  1. هل البرتقال مسموح في الكيتو دايت؟
  2. هل الكركم مسموح في الكيتو دايت؟
  3. هل الكولا زيرو مسموحة في الكيتو دايت ؟
  4. هل البوملي مسموح في الكيتو دايت ؟
  5. هل الأفوكادو مسموح في الكيتو دايت؟
  6. هل جوز الهند المبشور مسموح في الكيتو دايت؟
  7. هل دبس التمر مسموح في الكيتو دايت؟


المصادر:







google-playkhamsatmostaqltradent