4 أسباب لألم العضلات في الكيتو دايت وطرق علاجها

شاي أخضر
2
تقلصات وألم العضلات في الكيتو دايت وكيفية علاجها
أسباب تقلصات وألم العضلات في الكيتو دايت وكيفية علاجها ؟

تقلصات وألم العضلات في الكيتو دايت

إذا كنت تعاني من ألم العضلات في الكيتو دايت، خصوصاً في منطقة الساق، فأنت لست وحدك، فى هذا الموضوع سوف نتناول أسباب تقلصات العضلات وطرق علاجها في الكيتو دايت.

ما هو الكيتو دايت؟

الكيتو دايت نظام غذائي له العديد من الفوائد، لكنه نظام مقيد؛ يعتمد على تناول الدهون وتقليل الكربوهيدرات بنسبة تصل إلى 5% من إجمالي عدد السعرات التى تتناولها، بحيث لا تزيد الكمية المتناولة من الكربوهيدرات عن 50 جرام يومياً، وهذا النظام له العديد من الفوائد أهمها حرق الدهون، وعلاج الصرع عند الأطفال، ولكن له أيضاً آثار سلبية مثل أنه قد يسبب إنفلونزا الكيتو دايت في بداياته، وقد يسبب حصوات الكلى إن لم تكن حريصاً على إتباع الإرشادات المطلوبة منك لتجنب هذا، وواحدة من آثاره السلبية هى حدوث ألم العضلات في الكيتو دايت، والتي سوف نستعرض أسبابها وطرق علاجها في هذا الموضوع.

ما هى أسباب تقلصات وألم العضلات في الكيتو دايت

لا يوجد سبب واضح حتى الآن وراء تقلصات العضلات في رجيم الكيتو دايت، خصوصاً تلك التي تحدث في منطقة الساق لكن رجح المختصون الأسباب التالية:

عدم توازن الكهارل

الإلكتروليتات هى المعادن التي يحتاجها الجسم مثل الصوديوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، في بدايات الكيتو دايت يحدث استنفاذ لهذه المعادن، وذلك بسبب فقدان الكثير من الماء، عند فقد الإلكتروليتات المسئولة عن الاتصال الخلوي تصبح الخلايا العصبية أكثر حساسية، هذا بدوره يقوم بالضغط على النهايات العصبية فتحدث تلك التقلصات المؤلمة. 

الجفاف

الجفاف هو أحد مظاهر الدخول في الحالة الكيتونية، عندما يبدأ الجسم في الدخول إلى الكيتو دايت يبدأ بفقدان الصوديوم والماء، يؤدي هذا إلى الجفاف إن لم يكن الشخص حذراً، الجفاف هو أحد مسببات ألم العضلات وحدوث تشنجاتها. 

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

بعض الأدوية مثل مدرات البول وأدوية الربو والستاتين، قد تسبب حدوث آلام وتشنجات في العضلات. 

بعض الأمراض المزمنة

هناك أيضاً بعض الأمراض المزمنة التى قد تسبب أعراض ألم العضلات، مثل الكبد والفشل الكلوي؛ والتى يجب على أصحابها التوقف عن إتباع الكيتو دايت، لأنه سيسبب أضرار لهم أكثر من الفوائد. 

كيفية علاج ومنع ألم العضلات والساق في الكيتو دايت

  • تأكد من تناول الأطعمة المغذية والصحية. 
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل: الأفوكادو، والسلق السويسري والفطر والبنجر الأخضر، أو يمكنك تناول مكملات البوتاسيوم. 
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم مثل: الجرجير و بذور اليقطين و اللفت والكاجو والمحار. 
  • يرشح المختصون تناول مكملات المعادن مثل: مكملات الصوديوم و مكملات المغنسيوم في رجيم الكيتو دايت، لمنع تقلصات العضلات وآلام الساق. 
  • إشرب الكثير من الماء، يجب أن تبقى جسدك رطباً، سيحميك ذلك من تقلصات العضلات ومن الجفاف وحصوات الكلى أيضاً.
  • مارس الرياضة الخفيفة أو اليوجا والتي من شأنها فك العضلات ومنع تقلصاتها. 
  • إذا جربت كل الحلول في الأعلى دون جدوى، ٱذن يجب عليك ٱستشارة طبيبك.

أسباب آلام اسفل الظهر في الكيتو دايت

أحد أسباب آلام اسفل الظهر التي تحدث في الكيتو دايت، يكون سببها تناول كميات كبيرة من البروتين، أو حدوث جفاف فيؤديان لحدوث حصوات الكلى، لذلك ينصح المختصين بشرب الكثير من الماء في الكيتو دايت، مع تقليل تناول البروتين للحد المطلوب.

كود خصم ايهرب
كود خصم ايهرب

أسباب خفقان القلب في الكيتو دايت

أحد الأعراض التي تحدث أيضاً في الكيتو دايت هي خفقان القلب أو زيادة معدل ضرباته، هذه الأعراض تحدث في بدايات الكيتو دايت، وأحد أهم أسبابها هى فقدان الأملاح أيضاً، ويمكن تعويض ذلك عن طريق تناول مكملات الأملاح مثل مكملات الصوديوم والمغنسيوم أو تناول الأطعمة الغنية بالأملاح كالتى ذكرناها بالأعلى أو مرقة العظام.

أحيانا يحدث ذلك فى الكيتو دايت نتيجة لهرمون الكورتيزون وإنخفاض الأنسولين، لكنه مؤقت وسوف يزول سريعاً، إن إستمر الأمر حاول رفع كمية الكربوهيدرات التي تتناولها قليلاً.

نرشح لك قراءة

  1. ماهو الريفيد وكيف يمكن تطبيقه في الكيتو دايت ؟
  2. تجربتي مع الكيتو دايت والصيام المتقطع
  3. اسهل الطرق لعلاج الإمساك في الكيتو دايت
  4. هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟
  5. قائمة بأنواع الصوص المسموح في الكيتو دايت


 المصادر:

إرسال تعليق

2تعليقات

  1. ليس لدي سكري ومع ذلك اعاني من انخفاض شديد في السكر عندما اتبعت الكيتو

    ردحذف
    الردود
    1. انخفاض مستوى السكر هو واحد من أعراض الكيتو دايت، يرجى استشارة طبيبك أولاً.

      حذف
إرسال تعليق