recent
أخبار ساخنة

هل حمية الكيتو مناسبة للأطفال وما العمر المناسب للكيتو دايت ؟

هل الكيتو يناسب الجميع وهل نظام الكيتو دايت مناسب وآمن للأطفال؟
هل الكيتو يناسب الجميع وهل نظام الكيتو دايت مناسب وآمن للأطفال؟

ما هو نظام الكيتو دايت وما هو السن المناسب له؟

نظام رجيم الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد على تقليل الكربوهيدرات وتناول الدهون بنسبة مرتفعة و البروتينات بنسبة متوسطة، هذا يجبر الجسم على إستخدام الدهون فى إنتاج الكيتونات التي بدورها تقوم بحرق الدهون المخزنة فى الجسم للحصول على الطاقة.
و يعتبر نظام الكيتو دايت أحد أشهر الأنظمة الصحية المنتشرة في الوقت الحالي والتي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص البالغين في خسارة الوزن.
ويشتهر الكيتو دايت بفوائده الصحية المتعددة على البالغين لكن هل يمكن أن يتمتع الأطفال بفوائد الكيتو عند اتباعه مثل الكبار؟ حيث ازداد الاهتمام في الفترة الأخيرة برجيم الكيتو للأطفال واستخدامه في إدارة بعض الحالات الصحية لدى الأطفال مثل الصرع وسرطان الدماغ، في حين أن نظام الكيتو آمن بالنسبة للبالغين فقد لا يكون هذا هو الحال بالنسبة للأطفال والمراهقين؛ لذا يجب وصفه تحت إشراف أخصائي الصحة لتجنب تعرض الطفل لأي مخاطر صحية.

استخدامات رجيم الكيتو للأطفال

بدأ استخدام النظام الغذائي الكيتوني في علاج الأطفال والمراهقين من بعض الحالات المرضية مثل الصرع وذلك بعد فشل فشل الأدوية التقليدية “ مضادات الصرع” في تقليل نوبات الاصابة، وقد أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على الأطفال المصابين بتلك الحالة المرضية أن اتباع نظام الكيتو الغذائي إلى تقليل تكرار الاصابة بنوبات الصرع بنسبة تصل إلى 50%.
حيث يتمتع الغذاء الكيتوني بقدرته المضادة لنوبات الصرع بسبب العوامل التالية:
  •  انخفاض استثارة الدماغ.
  •  تعزيز التمثيل الغذائي للطاقة في الجسم.
  •  تزويد الدماغ بمضادات الأكسدة اللازمة للحفاظ على صحته والوقاية من الكثير من الأمراض العقلية.
  • تم استخدام نظام الكيتو جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي لعلاج أنواع مختلفة من سرطان الدماغ لدى الأطفال والبالغين حيث تعتمد جميع الأورام على الكربوهيدرات للحصول على الطاقة؛ لذا يتم الاعتماد على النظام الكيتوني منخفض الكربوهيدرات لتجويع الخلايا السرطانية وعدم حصولها على الجلوكوز الذي تحتاجه ومن ثم تقليص حجم الورم السرطاني.
  • توصل أحد الأطباء إلى نظام غذائي مشابهة للكيتو لكنه أقل تقيدًا ويوفر العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها الكيتو وهو “ نظام أتكينز الغذائي المعدل” في حين أن حمية الكيتو العلاجية تقييد نسبة السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتينات فإن حمية أتكنز المعدلة أكثر تحررًا بالنسبة لكمية السعرات الحرارية والسوائل والبروتينات مما يسمح بمزيد من المرونة مع الاحتفاظ بنفس الفوائد الصحية نظام رجيم الكيتو دايت.

الآثار الجانبية المحتملة لرجيم الكيتو دايت على الأطفال

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يوفرها الكيتو دايت و استخداماته في علاج بعض المشاكل الصحية إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية خصوصًل على الأطفال والمراهقين حيث تكون أجسامهم ما زالت في مرحلة النمو، وقد جاءت أهم الآثار الجانبية لرجيم الكيتو للأطفال كما يلي:
  • الإصابة بالجفاف.
  • اضطرابات في التوازن الإلكتروليتي في الجسم.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان، القئ، الإسهال، الإمساك.
  • ارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • ضعف النمو.
  •  نقص شديد في أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن الضرورية في الجسم.

هل رجيم الكيتو دايت آمن للأطفال؟

هيلين لوي أخصائية التغذية لا تنصح بالاعتماد على الأغذية منخفضة الكربوهيدرات مثل رجيم الكيتو دايت للأطفال خاصة إذا كانوا أصحاء لا يعانون من بعض المشاكل الصحية مثل الإصابة بالصرع أو السرطان، فالأطفال المصابين بالصرع والذي يتم وصف لهم الكيتو دايت فإن ذلك يتم بإشراف طبي دقيق، أما فى الظروف العادية يكون الطفل مازال في مراحل نموه ويحتاج جسمه لمختلف العناصر الغذائية وتعدد أشكال المغذيات من العناصر الاساسية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون بالإضافة إلى جميع أنواع الفيتامينات والمعادن، كما أنه سيعاني من آثار جانبية وربما لن يستطيع إحتمال الكيتو فلو وهى أعراض إنفلونزا مصاحبة للكيتو نتيجة لتقليل الكربوهيدرات، لذا يجب تجنب رجيم الكيتو للأطفال الذي يقيد تناول العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل بصورة صحية وآمنة.
لا يفضل للأطفال إتباع الكيتو دايت إلا تحت إشراف مختص، أما إن كانوا أصحاء ولا يعانون من مشاكل صحية فينصح بعدم إتباع الكيتو دايت لأنه بسبب لهم آثار جانبية مضرة.

هل يمكن الاعتماد على رجيم الكيتو للأطفال لتعزيز فقدان الوزن الزائد للمراهقين؟

في فترة من حياة المراهقين يكون الاهتمام بشكل الجسم من أكثر الاهتمامات التي تشغلهم؛ لذا يبدأ البحث عن الانظمة الغذائية التي من شأنها تعزز فقدان الوزن؛ لذا يزيد إقبالهم على اتباع الكيتو دايت باعتباره أشهر أنظمة التخسيس السريع لكن يمكن أن يؤدي الالتزام بنظام غذائي شديد التقييد مثل الكيتو دايت إلى سلوكيات غير صحية على المراهقين بالاضافة إلى التأثير بشكل كبير على علاقتهم بالطعام ومن الإصابة باضطرابات الأكل السائدة بين المراهقين.
أثبتت الدراسات العلمية مدى فاعلية الأنظمة الغذائية الكيتونية في تعزيز فقدان الوزن لدى المراهقين إلا أنه ينصح بعدم اتباعها واتباع أحد الأنماط الغذائية الأخرى التي تعتمد على الأطعمة الكاملة والتي تعتبر أقل تقييدًا وأسهل في المتابعة والاستمرار على المدى البعيد.

ماهو العمر المناسب للكيتو دايت ؟

يعتقد البعض أن 18 عام هي سن مناسبة للكيتو دايت، لكن فى العموم يجب أن يتأكد الشخص الذي ينوي إتباع الكيتو دايت أنه لا يعاني من أي أمراض قد تسبب له مضاعفات عند إتباع الكيتو مثل إرتفاع نسبة الأملاح فى الجسم، أو مرض السكرى من الدرجة الأولى أو مرض النقرس، كل هؤلاء ممنوعين من إتباع الحمية الكيتونية.

هل الكيتو يناسب الجميع؟

هؤلاء ممنوعين من إتباع الكيتو دايت:
  • مرضى السكر من الدرجة الأولى.
  • مرضى النقرس والكلى.
  • الأطفال دون سن 18 سنة إلا بإشراف طبي.

نرشح لك قراءة:


المصادر:

google-playkhamsatmostaqltradent