recent
أخبار ساخنة

10 أنواع من رجيم الكيتو دايت والهدف منها لإختيار مايناسبك

10 أنواع من الكيتو دايت يجب معرفتها وإختيار الأفضل لك منها
10 أنواع من الكيتو دايت يجب معرفتها وإختيار الأفضل لك منها

ما هو نظام رجيم الكيتو دايت بالتفصيل لإنقاص الوزن

الكيتو دايت نظام غذائي معروف، صمم فى الأساس لعلاج الصرع عند الأطفال ثم أُكتشف أنه أيضاَ يساعد على إنقاص الوزن، والذي يعتمد على تناول نسبة كبيرة من الدهون وبروتينات متوسطة مع تقليل الكربوهيدرات بحيث لا تزيد عن 20 جم يومياً.

كيف يعمل النظام الكيتو دايت ؟

عند تناول الدهون و تقليل الكربوهيدرات يبحث الجسم على مصادر طاقة بديلة، فيلجأ لإستخدام الدهون في إنتاج ما يسمى بالكيتونات، والتى يقوم بإطلاقها من الكبد لحرق الدهون المخزنة .

ما هى انواع الكيتوجينك دايت وأيهما أفضل لك؟

هناك العديد من انواع الكيتوجينك دايت، لكل منها هدف مختلف عن الأخر، سوف نستعرض هذه الأنواع والهدف منها لاختيار ما يناسبك:

  • نظام رجيم الكيتو دايت الصارم.
  • نظام رجيم الكيتو دايت الكلاسيك.
  • نظام رجيم الكيتو دايت الدوري.
  • نظام رجيم الكيتو دايت المستهدف.
  • نظام رجيم الكيتو دايت عالى البروتين.
  • نظام رجيم الكيتو دايت المقيد بالسعرات الحرارية.
  • نظام رجيم الكيتو الكسول Lazy Keto
  • حمية كيتو البحر الأبيض المتوسط
  • نظام الكيتو دايت Dirty Keto

انواع الكيتوجينك دايت بالتفصيل

نظام رجيم الكيتو دايت الصارم.

نظام الكيتو دايت الصارم هو: هذا النوع من الرجيم هو مناسب لمرضى الصرع، يستخدم إستخدامه تحت إشراف طبي ويعتمد على تناول 90% دهون و6% بروتين و4% فقط من الكربوهيدرات.

وجدت إحدى الدراسات أن الالتزام بنظام كيتو الغذائي لمدة عام أدى إلى تحسينات لـ 44 بالمائة من المشاركين في الدراسة ، مع 12 بالمائة أخرى أصبحت خالية من النوبات ، وفقًا  لدراسة نُشرت في يونيو 2016 في مجلة علم الأعصاب العملي .

تحذيرات:

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا بين الأطفال الذين اتبعوا هذا النظام الغذائي هي الإمساك وفقدان الوزن ومشاكل النمو أو  فقدان الشهية . 

هناك أيضًا خطر ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول وحصى الكلى وانخفاض نسبة السكر في الدم، وعلى الرغم من أن الجزء الأكبر من البحث كان على الأطفال ، إلا أن البالغين قد يواجهون نفس المشكلات - بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك هذا النوع من الرجيم يجب أن يتم تحت إشراف طبي.

الكيتو دايت الصارم هو نظام غذائي يستخدم فى الأساس لعلاج الصرع عند الأطفال، ويجب إتباعه تحت إشراف طبي.

نظام رجيم الكيتو دايت الكلاسيك أو التقليدي (SKD).

الكيتو دايت الكلاسيك: هو النظام التقليدي للكيتو دايت والذي يقوم على تناول الدهون بنسبة كبيرة تصل إلى 70% و كربوهيدرات منخفضة تتراوح بين 20 ل50 جم فقط خلال اليوم.

ويتم تقسيم الطعام المتناول من حيث الجرامات في اليوم إلى:

  • 20-50 جم من الكربوهيدرات
  • 40-60 جم ​​من البروتين
  • لا يوجد حد معين للدهون

أثبت النظام الكيتوني العادي نجاحه فى عملية إنقاص الوزن، لكن يجب على الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري من الدرجة الأولى وأمراض الكلى والنقرس والضغط الإبتعاد عن الكيتو دايت لأنه سيسبب لهم مضاعفات كبيرة.

الكيتو دايت الكلاسيك هو النظام المعروف والمنتشر ويعتمد على تقليل الكربوهيدرات وتناول البروتين بنسبة معتدلة، بينما يتم زيادة نسبة الدهون للحصول على السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم، وهو مناسب للجميع بإستثناء مرضى السكر من الدرجة الأولى، ومرضى الضغط والكلى.

نظام رجيم الكيتو دايت الدوري المناسب لمن يريد بناء العضلات

نظام رجيم الكيتو دايت الدوري: يتضمن هذا النظام التناوب بين نظام غذائي صارم يحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنخفض الكربوهيدرات لمدة 5 أو 6 أيام يليها يوم أو يومين يسمح خلالهم تناول كمية أكبر من الكربوهيدرات، تسمى هذه الأيام بأيام التغذية لأنه يتم خلالها بتجديد إحتياطات مخازن الجلوكوز المستنفذة بالجسم.

إن كنت تتبع رجيم الكيتو دايت الدوري فإنك ستخرج من الكيتو خلال أيام التغذية كى يمكنك الإستفادة من الكربوهيدرات التي ستتناولها، هذا يعني أنه كى تعود مرة أخرى للكيتو دايت سوف تمر بمراحله الأولية من جديد.

في أيام إعادة التغذية:

  • يجب أن تشكل الكربوهيدرات 60-70٪ من إجمالي السعرات الحرارية.
  • يجب أن يمثل البروتين 15-20٪ من إجمالي السعرات الحرارية.
  • يجب أن توفر الدهون 5-10٪ فقط من إجمالي السعرات الحرارية.

نظام الكيتو دايت الدوري مناسب لأولئك الذين يهدفون إلى بناء العضلات.

نظام رجيم الكيتو دايت المستهدف المناسب للرياضيين.

هذا النوع من رجيم الكيتو في منطقة وسط بين الكيتو دايت الكلاسيك و الكيتو دايت الدوري، وهو يتشابه مع الكيتو دايت الكلاسيك فى أنه منخفض الكربوهيدرات لكن يختلف معه في أنه يحدد منى يجب عليك تناول الكربوهيدرات المخصصة يومياً، حيث يتم تناول الكربوهيدرات أثناء التمارين الرياضية لتعزيز مخازن الجليكوجين، حيث يتبنى البعض نظرية بأنك بحاجة للكربوهيدرات من أجل بناء العضلات، بحيث يتم إفراز الأنسولين الهرمون المنظم للسكر فى الدم من أجل بناء العضلات، لكن الأبحاث الحديثة تقول عكس ذلك، فالإنسان بحاجة إلى شيئين فقط لبناء العضلات.

  • تناول البروتين بشكل كاف
  • تدريبات الوزن لزيادة الكتلة العضلية.

يقوم رجيم الكيتو دايت المستهدف على تناول 60% دهون، 30% بروتين و 10% كربوهيدرات، وهذا النوع من النظام الكيتوني مناسب لمن يهدف إلى بناء العضلات ويمارس الرياضة الشاقة.

نظام رجيم الكيتو دايت عالى البروتين المناسب لكمال الأجسام وبناء العضلات.

هذا النوع من الرجيم مناسب لكمال الأجسام الذين يحتاجون البروتين لبناء العضلات، و كبار السن الذين يريدون حماية عضلاتهم من الإنهيار، ويحذر إتباعه لمن يعانون أمراض الكلى لأن تناول نسبة كبيرة من البروتينات سوف تضر بهم، كذلك لا ينصح به لمن يتبع الكيتو دايت لأسباب علاجية، يستخدم نظام الكيتو دايت عالى البروتين أيضاً بهدف إنقاص الوز، فتناول البروتين يسد شعورك بالجوع ويساعدك على فقدان الوزن؛ إلا أن البروتين لا يساعد على إنتاج الكيتونات بنسبة كبيرة مثل الدهون.

نظام رجيم الكيتو دايت عالى البروتين: يعتمد على تقليل الدهون إلى 60 إلى 65% مع رفع نسبة البروتين بين 30 ل35% مع إبقاء الكربوهيدرات منخفضة لنسبة 5%، وهو مناسل لكمال الأجسام ويستخدم أيضاً في بناء العضلات وإنقاص الوزن.

نظام رجيم الكيتو دايت المقيد بالسعرات الحرارية.

السعرات الحرارية ليست الشيء الوحيد الذي يحدد فقدان الوزن، تلعب الهرمونات دورًا عميقًا في إخبار جسمك بما يجب أن يفعله بالسعرات الحرارية التي تتناولها.

هناك الكثير من يزعم أن الكيتو دايت لا يهم أن تتقيد فيه بعدد سعرات حرارية معينة وهذا صحيح، فالنظام الغذائي الكيتوني المقيّد بالسعرات يشبه النظام الغذائي الكيتون القياسي باستثناء أن السعرات الحرارية محدودة بكمية محددة.

تظهر الأبحاث أن الأنظمة الغذائية الكيتونية تميل إلى النجاح سواء تم تقييد تناول السعرات الحرارية أم لا. وذلك لأن التأثير المشبع لتناول الدهون والبقاء في الحالة الكيتونية يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام في حد ذاته.

نظام رجيم الكيتو دايت المقيد بالسعرات الحرارية: هو نظام له نفس مواصفات الكيتو دايت الكلاسيك لكن يتقيد هذا النوع بحساب السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان أثناء إتباعه هذا النوع من الرجيم.

نظام رجيم الكيتو الكسول Lazy Keto

الكيتو الكسول هو أحد أنواع الكيتو دايت الأقل صرامة، هو مناسب لأولئك الناس الذين لا يريدون أزعاجاً حول حساب نسبة السعرات الحرارية التي يتناولونها يومياً، حيث يعتمد على تناول الكربوهيدرات اليومية بنسبة 5 إلى 10% ( حوالى50 جم)  لكنه لا يهتم بمقدار السعرات الحرارية التي تتناولها.

نظام رجيم الكيتو الكسول Lazy Keto هو: نظام كيتو دايت أقل صرامة لا يهدف لحساب السعرات الحرارية التي تتناولها، بل يهتم فقط بتقييد الكربوهيدرات.

حمية البحر المتوسط بالتفصيل المناسبة لصحة القلب.

هذه الحمية مناسبة لصحة القلب لأنها تعتمد على التركيز على جودة الدهون التي سوف تتناولها، هي تشبه الكيتو دايت الكلاسيك لكنها تعتمد على تناول المأكولات البحرية والأسماك والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.

حمية كيتو البحر الأبيض المتوسط هو: نظام كيتوني يعتمد على جودة الدهون التي تتناولها والاعتماد على المأكولات البحرية وهو مفيد لصحة القلب.

رجيم Keto 2.0 المنخفض فى الدهون

هذا النوع من الكيتو دايت يقوم على تقليل نسبة الدهون و رفع نسبة البروتين والكربوهيدرات ، حيث تصل النسبة فى الدهون إلى 50% بينما تصل نسبة البروتين إلى 30% والكربوهيدرات إلى 20% فقط، هذا النوع يمكنك من تناول وجبات مختلفة من الخضار والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مع ذلك لا يوجد أن دليل يؤكد أن هذا النوع يساعد على فقدان الوزن، لأنه لن يسمح لك بالدخول فى الحالة الكيتونية.

رجيم Keto 2.0 المنخفض فى الدهون هو: نظام يسمح بتناول الكربوهيدرات بنسبة 20%، لا يوجد دليل علمي أن رجيم Keto 2.0 المنخفض فى الدهون لا يساعدك على إنقاص الوزن.

نظام الكيتو دايت Dirty Keto.

يمكنك هذا النظام الكيتوني من توسيع دائرتك فى تناول الدهون، لا يشترط نوعاً معيناً من الدهون يمكنك تناول الوجبات السريعة منخفضة الكربوهيدرات، يجب على مرضى السكر والقلب الإحتياط من هذا النوع من الكيتو دايت، لأن تناول وجبات غنية بالدهون غير صحية قد تسبب مضاعفات.

نظام الكيتو دايت Dirty Keto هو نظام يسمح لك بتناول الوجبات السريعة ومصادر الدهون بغض النظر هل هي صحية أم لا ؟

نظام الكيتو دايت النظيف

هذا النوع من الكيتو دايت بعكس الديرتي كيتو فهو يركز على تناول الأطعمة العضوية الغنية بالدهون مثل الخضروات قليلة الكربوهيدرات.

أثار رجيم الكيتو دايت على الكلى

جدير بالذكر أنه لا ينصح لمرضى الكلى والنقرس بتطبيق الكيتو دايت، حيث يعتبر الكيتو دايت ممنوعاً عليهم لأنه سوف يتسبب فى مضاعفات خطيرة، وله آثار سلبية على الكلى وقد يتسبب في الفشل الكلوي، ويشترط على من يدخل الحمية الكيتونية تناول الكثير من الماء، وإتباع الإرشادات الصحية بدقة حتى يتجنب أضراره.

هل نظام الكيتو مناسب لمرضى السكر؟

الكيتو دايت مناسب لمرضى السكري من النوع الثاني، لكن لا ينصح به لمرضى السكري من النوع الأول لأنه سوف يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

الملخص:

هناك 10 أنواع من الكيتو دايت، كل نوع له هدف معين ويناسب فئة معينة، يمكنك إختيار المناسب لك حسب ما يناسبك.


نرشح لك قراءة:

  1. ما هو نظام رجيم الكيتو دايت وما هى فوائده وأضراره بالتفصيل ؟
  2. دليل علاج رائحة الفم الكريه في الكيتو دايت
  3. علاج تساقط الشعر في الكيتو دايت

المصادر:

google-playkhamsatmostaqltradent