أفضل النصائح لعلاج النفس الكيتوني في الكيتو دايت

شاي أخضر
0
أفضل النصائح لعلاج مرارة الفم و رائحة الفم الكريهة في الكيتو دايت
أفضل النصائح لعلاج مرارة الفم و رائحة الفم الكريهة في الكيتو دايت

مرارة الفم في الكيتو دايت

نصائح علاج مرارة الفم في الكيتو دايت والقضاء على رائحة الفم الكريهة؛

مرارة الفم شائعة الحدوث في بداية الكيتو دايت، تغيير النظام الغذائي العادي إلى نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت، والذي يشمل تغيير أنواع الطعام التي تتناولها وتغيير نمط الحياة الخاص بك، فيساعد ذلك على إنقاص الوزن، ولكن قد يصاحبه بعض الآثار الجانبية مثل مرارة الفم أو النفس الكيتوني، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريه نتيجة لإنتاج الكيتونات في الجسم.

حدوث جفاف في الفم أو مرارة أو حدوث رائحة الفم الكريهة كلها دلائل على أنك تسير في الخطوات الصحيحة من رجيم الكيتو دايت، في هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل علاج كل هذه الحالات.

ما هو نظام الكيتو دايت بالتفصيل ؟

الكيتو دايت نظام غذائي له العديد من الفوائد، لكنه نظام صارم يسمح لك بتناول 50 جرام فقط من الكربوهيدرات، بينما تكون أغلب وجباتك من الدهون، وجزء منها بسيط يعتمد على البروتينات بنسبة 25% من أساس وجباتك، وجد المختصين أن هذا النظام يساعدك على حرق الدهون، حيث يقوم الجسم بإنتاج ما يسمى الكيتونات، والذي منها أُشتق إسم الدايت فسُمى بالكيتو دايت، هذه الكيتونات تقوم بحرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.

لماذا يحدث ( النفس الكيتوني ) في الكيتو دايت ؟ 

كما ذكرنا الكيتو نظام غذائي عالي الدهون ومعتدل البروتين، يعتمد على  تقليل الكربوهيدرات ويهدف هذا النظام إلي دفع الجسم إلى الإعتماد على الكيتونات لحرق الدهون المخزنة كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز، إنتاج الكيتونات ينتج عنه رائحة كريهة للفم في بدايات الكيتو دايت، بالإضافة إلى شعور بالجفاف والمرارة في الفم، لأن الجسم يفقد الكثير من الماء في بداية الكيتو دايت، لذلك كلما زادت كمية المياه التي تتناولها في بداية نظام الكيتو كلما قل إحتمال تعرضك لجفاف الفم ومرارة و رائحة الفم الكريهة، قد تشبه رائحة نفس الكيتو دايت رائحة الفواكه أو رائحة مزيل طلاء الأظافر.

يعتبر النفس الكيتوني الذي يكون غالباً مصحوباً بجفاف الفم وأحياناً الشعور بمرارة الفم أحد الآثار الجانبية التي قد تقابلك في بداية الكيتو دايت.

ما هى أسباب النفس الكيتوني أو جفاف الفم في الكيتو ؟

في الكيتو دايت يتم تحويل الأحماض الدهنية إلى كيتونات وهي عبارة عن مواد كيميائية طبيعية يعمل الجسم على إنتاجها من حرق الدهون، وتشمل الأحماض الدهنية التي يفرزها الجسم بيتا هيدروكسي بوتيرات، أسيتو اسيتات، والأسيتون، تنطلق هذه المركبات من الجسم فى الزفير والبول، وهو ما يتسبب في رائحة الفم الكريه والشعور بالمرارة.

بالإضافة لكل ما سبق فإن الجسم ينتج الأمونيا عند تكسير الدهون للحصول على الكيتونات، تسبب الأمونيا أيضاً رائحة كريهة قوية في النفس إلي جانب الكيتونات.

أعراض النفس الكيتوني

  • يختلف النفس الكيتوني عن رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها البعض،. 
  • تنتج  رائحة الفم الكريهة بسبب أمراض في اللثة وبكتيريا الفم.
  • في التنفس الكيتوني تختلف الرائحة المنبعثة من الفم بناء على المنتجات الثانوية للتمثيل الغذائي  : 
  • تسبب أسيتو أسيتات، و بيتا هيدروكسي رائحة أنفاس الكيتو قد تشبه رائحة الفاكهة مثل التفاح المتعفن.
  • يخلق الأسيتون رائحة راتنجية مثل طلاء الأظافر. 
  • يسبب البروتين رائحة الأمونيا في البول والنفس.

كم من الوقت يستمر أعراض مرارة الفم في الكيتو دايت

  • مرارة الفم وجفافه مؤقتة ولا يستمر لفترة لفترة طويلة.
  • لا يحدث مرارة الفم أو الشعور بجفافه أو الرائحة الكريهة  لكل من يتبع الكيتو دايت. 
  • بعد أن يتكيف الجسم مع الحالة الكيتونية تهدأ الرائحة الكيتونية وتختفي تدريجياً.
  • قد يستغرق اختفاء أعراض الرائحة الكريهة للفم بضعة أيام إلي أسبوعين، ولكن هناك بعض الأشياء التي تساعدك في التخلص من هذه الرائحة المزعجة بشكل أسرع.

نصائح علاج ( النفس الكيتوني ) مرارة الفم و رائحة الفم الكريهة في الكيتو دايت

زيادة تناول الماء 

يطرد الجسم الكيتونات والأسيتون في كل من الزفير والبول،  شرب كمية كافية من الماء يدفعك إلي كثره التبول وطرد الكيتونات من الجسم ويحسن رائحة النفس.

تقليل تناول البروتين

تقليل تناول البروتين وزيادة الدهون الصحية مثل الدهون الموجودة في الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون يؤدى إلي تحسين رائحة النفس المزعجة مع المحافظة على البقاء في النظام الكيتوني، نعم البروتين هام في النظام الغذائي الكيتوني ولكن تناول فوق المطلوب منه  يزيد رائحة الفم الكريهة. 

المحافظة على نظافة الفم 

قد يكون السبب في رائحة الفم الكريهة هو تراكم البكتيريا في الفم و اللثة، لذلك فإن عدم الإهتمام بنظافة الفم قد يؤدي لظهور رائحة مزعجة، حيث أنه من المهم تنظيف الفم و إستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا، و تنظيف اللسان يومياً، وإستخدام الفرشاة وخيط الأسنان للتخلص من الرائحة التي تنبعث من الفم بسبب وجود البكتيريا.

إستخدام منكهات طبيعية للفم 

  • إستخدام منكهات طبيعية للفم يمكن أن يساعدك في التخلص من مرارة الفم ورائحة الفم الكريهة في الكيتو. 
  • تناول كبسولات النفس المصنوعة من زيت البقدونس والقرنفل والقرفة والنعناع وغيرها من المنكهات الطبيعية سوف تساعد في التخلص من النفس الكيتوني.
  • ويمكن إستخدام العلكة الخالية من السكر أيضاً للتخلص من رائحة الفم الكريهة، ولكن يجب عدم إستخدام العلكة  كثيرا حتى لا تخرج من الحالة الكيتونية لوجود بعض الكربوهيدرات بها

تناول المزيد من الكربوهيدرات

يمكن لزيادة تناول الكربوهيدرات بقدر قليل أن تساعد في  القضاء على رائحة الفم الكريهة.

إذا كنت تتناول 15 جرام من الكربوهيدرات في اليوم يمكنك زيادة الكمية إلى 20 جرام وملاحظة تغير رائحة الفم الكريهة.

استخدام غرغرة لتنظيف الفم

يمكنك شراء غرغرة من الصيدلية مثل لسترين أو SB12 فهى تساعد على إزالة رائحة الفم الكريهة في الكيتو دايت.

إستخدام حبوب بروبايوتك للقضاء على رائحة الفم

حبوب بروبايوتك هي بكتريا نافعة مفيدة للرائحة الفم وايضا مفيدة لحامض المعدة وتوازنها.

قم بإضافة الكلورفيل إلى الماء

كوب من الماء مضاف إليه ملعقة من الكلورفيل قوى في إزالة رائحة الفم الكريهة أثناء الكيتو دايت.

التحلي بالصبر

يحتاج الجسم إلى بعض الوقت حتى يتكيف مع النظام الكيتوني، لذلك لابد من التحلي بالصبر حتى يستطيع الجسم التكيف مع مصدر الطاقة الجديد. 

ومن الجيد أن تعلم أن صبرك لن يطول كثيراً وسوف تتخلص من رائحة الفم الكريهة للكيتو خلال أسبوعين.

في الختام 

لا يجب أن تقلق من رائحة الفم الكريهة في بداية النظام الغذائي الكيتوني ، لأنها اشارة قوية لدخول جسمك في الحالة الكيتونية، ولكن إذا إستمرت الرائحة الكريهة لأكثر من شهرين؛ مع استنفاذ الطرق السابقة لعلاج النفس الكيتوني والعناية بنظافة الفم يجب أن تلجأ إلى الطبيب، لأن الأمر قد لا يتعلق بنظامك الغذائي بل يمكن أن يرتبط بجفاف الفم أو أمراض اللثة أو أمراض مثل السكري ومشاكل الجيوب الأنفية أو أمراض الكلى والكبد.


نرشح لك قراءة

  1. مخاطر الكيتو دايت على الحامل والمرضع والجنين
  2. أسباب آلام العضلات في الكيتو دايت وطريقة علاجها
  3. هل الكيتو دايت مناسب لمرضى الغدة الدرقية ؟
  4. علاج انفلونزا الكيتو دايت بسهولة
  5. هل الكيتو مناسب لمن اسئصلوا المرارة؟

المصادر



إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)