كيفية استخدام الكيتو دايت لتخفيف أعراض تكيس المبايض؟

شاي أخضر
0
حمية الكيتو دايت وتكيس المبايض: رجيم الكيتو دايت لعلاج تكيس المبايض بدون أدوية
حمية الكيتو دايت وتكيس المبايض: رجيم الكيتو دايت لعلاج تكيس المبايض بدون أدوية

الكيتو دايت لتكيس المبايض.. هل الكيتو دايت مفيد لعلاج تكيس المبايض؟

قبل الحديث عن رجيم الكيتو دايت لعلاج تكيس المبايض، سنعرف أولاً متلازمة تكييس المبايض والتي هى إضطرابات تصيب 10% من النساء خلال سن الإنجاب، ويصاحبها أعراض جسدية مثل السمنة وآلام فى الحوض، وظهور الشعر نتيجة لإضطراب في توازن نسب الإستروجين والأندروجين في جسم المرأة، كذلك إضطرابات في الدورة الشهرية أو تأخر الطمث، كذلك ظهور حب الشباب وظهور بقع داكنة على الجلد، ومواجهة العديد من المشاكل في حدوث الحمل.
المشكلة أن العلم حتى الآن لم يحدد أسباب متلازمة تكييس المبايض لكن من خلال التجارب وُجد عدة ملاحظات مهمة حول هذا المرض وعلاجه عن طريق الأنظمة المنخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت، في هذا الموضوع سوف نتناول بالتفصيل ما هى متلازمة تكييس المبايض و العوامل التى قد تؤدى لظهورها، وكيف يساعد رجيم الكيتو دايت في علاجها.

كيف تنشأ متلازمة تكيس المبايض عند النساء؟

يعرف تكييس المبايض أيضاُ ب "متلازمة شتاين ليفينثال" وهو كما ذكرنا إضطراب لم يعرف سببه بعد يظهر عند النساء فى فترة البلوغ والإنجاب، ويرتبط إرتباط وثيق بالسمنة و مقاومة الآنسولين.
يقوم المبيضان بإنتاج هرموني الإستروجين ( هرمون الأنوثة) وهرمون الأندروجين ( هرمون الذكورى)، لكن عندما يحث خلل فى هذين الهرمونان نتيجة لعوامل كثيرة مثل العوامل الوراثية، يؤدى هذا الإضطراب لتكون خرجات فى المبيض تمنع المبيض من تحرير البويضات فيصبح هناك صعوبة في الحمل.

عوامل تؤثر على ظهور متلازمة تكيس المبايض

هناك عدة عوامل وراثية وعوامل سلوكية يُعتقد انها تؤثر بشكل ما فى ظهور متلازمة تكييس المبايض:

العوامل الوراثية:
  • مشاكل في إفراز الأنسولين.
  • حدوث مقاومة للأنسولين لأسباب وراثية.
  • خلل فى الهرمونات الذكورية قبل الولادة.
  • نقص أو تشوهات جنينية فى مرحلة الرحم.
عوامل سلوكية:
  • تناول أطعمة غير صحية غنية بالكربوهيدرات.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • التوتر والقلق الدائم.
  • تناول منتجات تحتوي على هرمونات بيسفينول والبارابين والتي قد تؤدى إلى خلل فى الهرمونات داخل جسمك.

ما هى المضاعفات التي قد تسببها متلازمة تكيس المبايض؟

قد تتسبب متلازمة تكييس المبايض فى أمراض السكري و أمراض القلب و سمك بطانة الرحم، بالإضافة إلى إرتفاع ضغط الدم.
مضاعفاتها أيضاً قد تؤدى إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي، وربما توقف التنفس أثناء النوم، 

العلاقة بين تكيس المبايض والسمنة

وُجد ان أكثر من 70% من النساء المصابات بمتلازمة المبايض يعانين من السمنة وزيادة الوزن، يرجع ذلك بسبب مقاومة الأنسولين المرتفعة لديهم، هذا الأمر يجعل من الصعب التخلص من الوزن الزائد بسهولة لديهم.

تجربتي مع كيتو دايت وتكيس المبايض.. هل رجيم الكيتو دايت مفيد لعلاج تكيس المبايض؟

في إحدى الدراسات التي أجريت على 11 من النساء الأمريكيات، وجد أنه بعد خفض الكربوهيدرات المتناولة إلى 20 جم يومياً قد ظهر تحسن كبير فى حالتهم حيث لوحظ التالى:
  • فقدن -12% من أوزانهن.
  • إنخفاض الآنسولين إلى -54%.
  • إنخفضت نسبة التستوستيرون إلى -22%.
  • إنخفاض نسبة الكلوجوز فى الدم.
  • إستطاعت 2 منهم الحمل.

فوائد الكيتو دايت لتكيس المبايض

يعتمد الكيتو دايت فى الأساس على تقليل نسبة الكربوهيدرات وتناول الدهون بنسبة مرتفعة؛ حتى يمكن الجسم من إستخدام هذه الدهون في إنتاج الكيتونات والتي تساعدك بشكل أساسي على التخلص من الدهون المخزنة فى الجسم للحصول على الطاقة.
بالإضافة لذلك الكيتو دايت فعال فى التحكم فى مستوى السكر فى الدم وعلاج مرض السكرى من الدرجة الثانية، لكن تذكر عزيزى القارئ أن الكيتو ممنوع على مرضى السكرى من الدرجة الأولى.
لذلك وجد المختصون أن رجيم الكيتو دايت فعال فى علاج تكيس المبايض، لأنه يعتمد على تقليل الكربوهيدرات ويؤدى للعديد من الفوائد الصحية مما يترتب عليه حدوث تقدم فى الحالة وعلاجها.

ما هى الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت لعلاج تكيس المبايض؟

كل الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والسكر هى أطعمة مسموحة فى الكيتو دايت، يجب ألا تتجاوز 50 جرام من الكربوهيدرات اليومية وتستمر على ذلك لمدة شهر، ستلاحظ فرق شاسع.
الأطعمة المسموحة مثل: اللحوم، الأسماك، لحوم الدجاج، الخضروات الورقية، الفاكهة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل السمسم وجوز الهند والزيتون.
فى هذا الموضوع قائمة بكل أسماء الاطعمة المسموحة في الكيتو دايت بالتفصيل.

أهم النصائح التي يجب إتباعها أثناء الحمية الكيتونية لعلاج تكيس المبايض عند البنات

فى السطور التالية أهم النصائح من خلال تجربتي مع كيتو دايت والتكيس والتي يجب إتباعها أثناء رجيم الكيتو دايت لعلاج تكيس المبايض بدون أدوية أو أضرار.

قللي نسبة الكربوهيدرات.

70% من النساء التي يعانين من تكيس المبايض لديهم مقاومة فى الآنسولين، الأنسولين ضروري لإدارة نسبة السكر في الدم وتخزين الطاقة في جسمك، عند تناول الكثير من الكربوهيدرات يرتفع الآنسولين بشكل ملحوظ فى الجسم، ومن خلال دراسة أجريت على عدد من النساء تبين الآتي:
  • عند إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وجد أن هناك أنخفاض ملحوظ فى مستويات الآنسولين فى الدم.
  •  تقليل مستويات الأنسولين فى الدم يساعد بشكل ملحوظ على فقدان الوزن ومن ثم تحسن الحالة الصحية لمتلازمة  تكيس المبايض.

تناولى الدهون الصحية.

إضافة الدهون الصحية إلى الوجبات يمكن أن يوسع حجم المعدة ويقلل الجوع، وفي دراسة أجريت على 30 إمرأة تم إستبدال نظامهم الغذائي بنظام عالى الدهون تبين حدوث تحسن ملحوظ في فقدان الوزن وعلاج الحالة.
  • ابتعدي تماماً عن السمن والزيوت المهدرجة والدهون الغير الصحية وإستبدليها بالزيون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت اللوز بالإضافة إلى الزبدة والسمنة الفلاحي.
  • ابتعدي كذلك عن زيوت النباتات مثل الذرة والعنب و عباد الشمس لأنها غير صحية.

تناولى الأطعمة الغنية ببكتيريا الأمعاء المفيدة

السيدات الآتى يعانين من تكيس المبايض لديهن بكتريا أمعاء أقل من الآخريات، لذلك ينصح بتناول الأغذية الغنية ببكتيريا الأمعاء في رجيم الكيتو دايت مثل الزبادي اليوناني ومخلل الكرنب والكافير، بكتيريا الأمعاء مفيدة فى عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن.
هناك الكثير من الأطعمة الصحية الغنية ببكتيريا الأمعاء ومنخفضة الكربوهيدرات والمسموحة في نظام الكيتو دايت، مثل مخلل البروكلي و الزبادى اليوناني كامل الدسم والكفير.

تخفيف حدة الإلتهابات

ترتبط السمنة وحدوث الإلتهابات إرتباط وثيق لذلك يجب عليكي تقليل حدة الإلتهابات من خلال تناول الفواكه منخفة الكربوهيدرات في رجيم الكيتو دايت، بالإضافة للأسماك الغنية بأوميغا3، وزيت الزيتون لأنها تحمي من حدوث الإلتهابات.

ممارسة الرياضة بإنتظام

في إحدى الدراسات قامت 45 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض بتدريب الوزن 3 مرات أسبوعياُ، بعد 4 أشهر فقدوا دهون البطن واكتسبوا كتلة جسم نحيل مع خفض مستويات هرمون التستوستيرون والسكر في الدم.

احصلى على قسط كافي من النوم

قلة النون تؤدى للتوتر وإفراز الهرومونات التي تجعلك تشعر بالجوع.
في إحدى الدراسات كان الأصحاء الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة أكثر عرضة بنسبة 12٪ للإصابة بدهون البطن مقارنة بالآخرين الذين ينامون 8 ساعات، وأضافت الدراسة أن الذين ينامون أقل من 5 ساعات يومياً أكثر عرضاً للإصابة بالسمنة.

إبتعدى عن مصادر الإجهاد

التوتر والإجهاد يزيد من إفراز الكورتيزول الذي يتسبب فى زيادة الآنسولين والسمنة، لذلك يجب عليك أثناء رجيم الكيتو دايت الإبتعاد عن أى مصادر للإجهاد والتعب من أجل علاج تكيس المبايض.

الملخص:
يمكن إستخدام رجيم الكيتو دايت لعلاج تكيس المبايض، لأنه وجد أن الأنظمة منخفضة الكربوهيدرات تساعد على تحسين الحالة الصحية للسيدات التي يعانين من هذه المتلازمة، بالإضافة إلى أن الكيتو دايت يساعد بشكل فعال في خسارة الوزن وهو شئ مطلوب لدى السيدات المصابات بتكيس المبايض.

نرشح لك قراءة:

المصادر:



إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)