ما هو تأثير الكيتو على الدورة الشهرية وهل الكيتو يقطع الدورة ؟

شاي أخضر
0
هل تؤثر حمية الكيتو دايت على الدورة الشهرية عند المرأة ؟
هل تؤثر حمية الكيتو دايت على الدورة الشهرية عند المرأة ؟

رجيم الكيتو دايت والدورة الشهرية

ما هو تأثير الكيتو على الدورة الشهرية ؟ تستهدف حمية الكيتو خفض السعرات الحرارية وتقلل من استهلاك الكربوهيدرات وبعض أنواع الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ، ويرى البعض أن هذا يؤثر علي انتظام الدورة الشهرية أو إنقطاعها تماماً.

في هذا المقال سوف نناقش مدى صحة هذه الآراء، وهل ما هو تأثير الكيتو على الدورة الشهرية ؟ وهل يؤدي إلى الإضرار بخصوبة السيدات وانتظام الدورة الشهرية لديهن أم لا ؟

تأثير الكيتو علي الدورة الشهرية

ما هي الدورة الشهرية وهل يؤثر الكيتو دايت عليها ؟

تأثير الكيتو على الدورة الشهرية- الدورة الشهرية هي أكثر من مجرد نزف شهرى يحدث للمرأة، حيث تتكون الدورة الشهرية في الواقع من دورتين يتداخلان - واحدة تحدث في المبيض والأخرى في الرحم. حيث يتعاون الدماغ والمبيض والرحم معًا ويتواصلون من خلال الهرمونات للحفاظ على استمرار الدورة، تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول من الدورة وتنتهي مع بداية الدورة التالية، كذل فهى تستمر عادةً ما بين 24 و 38 يومًا ، ولكن قد تختلف المدة من دورة إلى أخرى، وقد تتغير أيضًا على مر السنين، كذلك تبدأ الدورة الشهرية عند المرأة بين سن 12 ل 15 عام تقريباً وإنتظامها يدل على أن الجهاز التناسلي بصحة جيدة، كما أنه يعد فهم الدورة الشهرية أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يؤثر على الجسم من الرأس إلى القدمين.
السؤال المهم هنا: ما هو تأثير الكيتو على الدورة الشهرية ؟ وهو ما سوف نعرفه بالتفصيل في الأجزاء التالية.

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

تشمل العوامل العديدة التي تؤثر على الدورة الشهرية ومستويات الهرمونات الجنسية عموما ما يلى:

  • مستوي الهرمونات الأخرى بالجسم
  • صحة الأمعاء والميكروبيوم 
  • الصحة الأيضية مثل حساسية الأنسولين 
  • السموم البيئية 
  • الإجهاد 
  • العمر
  • مدى جودة النوم 
  • الصحة المناعية 
  • نقص العناصر الغذائية 
  • مستوى النشاط والطاقة

كل من العناصر السابقة يؤثر كل منهما على الآخر ، ويمكن أن يتأثر الجميع (باستثناء العمر بالطبع) بالنظام الغذائي، لذلك من الصعب للغاية تحديد السبب الرئيسى لتغيرات الدورة الشهرية أو مشاكل الخصوبة والإنجاب عموما.

ما هو رجيم الكيتو دايت بالتفصيل ؟

قبل التطرق لإجابة تساؤلنا (ما هو تأثير الكيتو على الدورة الشهرية ؟) سنعرف فى لمحة بسيطة، تعريف الكيتو دايت.
  • الكيتو دايت: نظام غذائي يهدف في الأساس لعلاج الصرع عند الأطفال، لكن وجد أن من ضمن فوائده أيضاً أنه يساعد على إنقاص الوزن.
  • الكيتو دايت: يعتمد على زيادة تناول الدهون، مع تقليل كمية الكربوهيدرات، وتناول كمية معتدلة من البروتين.
  • في الكيتو دايت عندما تقل الكربوهيدرات، يقوم باستخدام الدهون التي تتناولها لإنتاج الكيتونات، هذه الكيتونات تقوم بحرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.
  • من هنا سُمى هذا النوع الرجيم بهذا الإسم ( رجيم الكيتو دايت ).

ما هو تأثير الكيتو دايت على الدورة الشهرية والهرمونات؟

هل الكيتو يقطع الدورة؟ وما هى العلاقة بين الكيتو دايت والدورة الشهرية؟

هل الكيتو يقطع الدورة ؟ وهل يؤثر رجيم الكيتو دايت على الدورة الشهرية سلباً ؟  فى البداية عليك أن تعلم أنه: عندما تنخفض السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم والكربوهيدرات في نظام الكيتو دايت ، تنخفض تبعا لذلك مستويات العديد من الهرمونات بالجسم مثل:

  • هرمون اللبتين

يعتبر هرمون اللبتين هرمون هام في عملية التمثيل الغذائي والتحكم في الشهية أيضاً ، كما يلعب هرمون اللبتين دور فعال في حدوث دورة شهرية منتظمة ، يحدث إنخفاض في مستوى هرمون اللبتين بالجسم عند انخفاض السعرات الحرارية والكربوهيدرات وهو ما قد يؤثر على إنتظام الدورة الشهرية.

  • هرمون الليوتين

يتأثر هرمون الليوتين أيضاً بانخفاض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تدخل للجسم ، وهو هرمون يساهم فى تنظيم الدورة الشهرية.

  • هرمون الاستروجين

هرمون الإستروجين يعتبر هرمون رئيسي في عملية تنظيم الدورة الشهرية ، حيث يقوم الجسم بتخزين هرمون الاستروجين وانتاجه في الخلايا الدهنية لذلك فإن فقدان الدهون على المدى الطويل سوف يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين، مع انخفاض كمية الدهون بالجسم ينخفض مستوى الاستروجين مما يؤثر علي الخصوبة وعملية الإباضة وبالتالي يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، بالإضافة لكل ما سبق فإن انخفاض هرمون الاستروجين يؤدي كذلك إلى آثار أخرى على جسم المرأة مثل جفاف المهبل.

المشكلة الأكثر خطورة عند انخفاض هرمون الاستروجين هي حدوث هشاشة العظام التي ترتبط بإنقطاع الحيض.

يؤثر انخفاض هرمون الاستروجين على الخصوبة، لذلك إذا كنت تخططين للحمل سيدتي وتتبعين حمية الكيتو دايت،  فعليك مراقبة التغيرات التي تحدث لدورتك الشهرية والاستعانة بالطبيب اذا استمر انقطاع الحيض أو توقف لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.

  • الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية حساسة لنقص العناصر الغذائية والسعرات الحرارية ، وبالتالي تنخفض هرمونات الغدة الدرقية عند اتباع نظام الكيتو دايت ، ويعد عدم انتظام إفراز هرمونات الغدة الدرقية سببا شائعا لعدم انتظام الدورة الشهرية.

بالإضافة لكل ما سبق تعتبر السمنة سبب رئيسى فى عدم انتظام الدورة الشهرية لذلك يعتبر الكيتو دايت سببا هاما في تحسين الدورة الشهرية لدي السيدات التي تعاني من السمنة.

كود خصم ايهرب
كود خصم ايهرب

 

هل يؤثر رجيم الكيتو دايت على الدورة الشهرية سلباً  ؟

ما هو تأثير الكيتو على الدورة الشهرية ؟

لا يمكن الجزم بأن الكيتو دايت أو أى نظام غذائي آخر هو السبب في عدم انتظام الدورة الشهرية فكما رأينا هناك عوامل كثيرة تؤثر على انتظام الدورة الشهرية .

إذا كانت الدورات الشهرية السابقة لإتباع الكيتو غير منتظمة فيعد ذلك علامة على وجود مشكلة صحية أكبر مثل التشوهات الوراثية أو تكيس المبايض أو وجود اختلال في التوازن الهرموني بالجسم، لكن إن حدث عدم إنتظام للدورة بسبب الكيتو دايت هناك عدة خطوات يجب عليكي إتباعها سوف نوردها فى هذا الموضوع، فإن لم يتحسن الموضوع يجب عليكي سيدتى إستشارة الطبيب.

كذلك فالتغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب التوتر وفقدان الوزن لا تقتصر فقط على حمية الكيتو دايت بل تنطبق على كل نظام غذائى.

الكيتو ليس مجرد نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات يسعى لخفض الوزن ، بل إن الكيتونات نفسها تمتلك خصائص فسيولوجية هامة فهي مضادة للإلتهابات وبالتالي فهي تحسن من الصحة الإنجابية لدى المرأة.

كيف تحصلين على دورة شهرية طبيعية خلال رجيم الكيتو دايت

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال: ( هل يؤثر رجيم الكيتو دايت على الدورة الشهرية ؟ )، إليكي سيدتي أهم النصائح للحصول على دورة شهرية منتظمة؛ 

حيث يؤدي نقص العناصر الغذائية الضرورية الى حدوث مشاكل صحية ومنها تغير نظام الدورة الشهرية، السبب الرئيسى الذي يجعل البعض يرجح تسبب الكيتو دايت في حدوث اختلاف في طبيعة الدورة الشهرية هو النقص شبه الكامل للكربوهيدرات في حمية الكيتو وتأثير ذلك على الخصوبه والإباضه وانتظام الدورة الشهرية.

من الجيد أن تعلمي سيدتي أنه يمكنك الحصول علي وزن صحي ودورة منتظمة معا عند اختيارك لحمية الكيتو دايت، كل ما عليك هو زيادة الوزن قليلا عن طريق زيادة السعرات الحرارية بمقدار 250 سعرا حرارياً يومياً، أو تقليل التمارين الرياضية التي تمارسينها.

كذلك فإنه من الهام سيدتي أن تحافظي على مستوى الكربوهيدرات لديك عند الحد المناسب لإفراز الهرمونات لديك للحصول علي دورة شهرية منتظمة.

هل يساعد الكيتو دايت على الحمل؟

بعد أن عرفنا إجابة ( يؤثر رجيم الكيتو دايت على الدورة الشهرية ؟ ) الآن نجيب على تساؤل أخر وهو: هل يساعد الكيتو دايت على الحمل أم لا ؟
هناك أسباب كثيرة قد تعوق حدوث الحمل، لكن الكيتو دايت يساعد على الشفاء من متلازمة تكيس المبايض، والتي تعتبر سبب من أسباب عدم حدوث الحمل. 

في الختام:

فإنه ليس هناك أدلة دامغة تؤكد تأثير الكيتو دايت علي الدورة الشهرية سلباً أو إيجاباً ، فبعض الدراسات تشير إلى أن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية قد يحسن من الصحة الإنجابية والخصوبة وبالتالي طبيعة الدورة الشهرية ولكن قد يرى البعض العكس من ذلك.

إذا كنت في بداية اتباعك سيدتي لحمية الكيتو دايت وحدثت لديك بعض التغيرات في دورتك الشهرية فلا داعي للقلق لأن أجسامنا تعمل بطريقة ديناميكية وتحتاج لبعض الوقت للتكيف مع أي نظام جديد.


لا يفوتك قراءة


إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)