recent
أخبار ساخنة

بدائل السكر في الكيتو: أفضل أنواع السكر المسموحة في الكيتو دايت

أفضل أنواع السكر المسموحة في الكيتو دايت
أفضل أنواع السكر المسموحة في الكيتو دايت

ما هى أنواع السكر المسموحة في الكيتو دايت ؟

 أنواع السكر في الكيتو دايت  متنوعة، ومختلفة عن السكر الذي نعتاد عليه، حيث رجيم كيتو الغذائي يتركز على أساس زيادة سكريات معينة، وخفض نسبة الكربوهيدرات في روتينك اليومي، كما يتم حرق كمية وفيرة من سعراتك الحرارية المتكونة من الدهون، مع تناول بروتين بنسبة معقولة؛ لذلك عليك بمعرفة أنواع السكر المسموح بها في الكيتو، لذا بهذه المقالة سنناقش أنواع السكر في الكيتو دايت، وأنواع السكريات التي يجب عليك تجنبها، ومنعها.

الحذر من فخ السكريات أثناء الكيتو دايت

قد يؤثر تناول المُحليات، أثناء الكيتو دايت على الوزن، ونسبة السكر في الدم، لأنها أطعمة تزيد الرغبة في تناول المزيد من الحلوى عالية الكربوهيدرات مثل البسكويت، والمعجنات، والآيس كريم، والمشروبات الغازية، وغيرها مما ينتهي بك الحال لإدمان السكريات التي تؤدي لزيادة الوزن، ومشاكل بأجهزة الجسم.
بالإضافة لذلك تناول السكر سيخرجك من الحالة الكيتونية، وقد يسبب لك الخروج المفاجئ من الكيتو دايت أعراض غير مرغوب فيها، وسيتحتم عليك البدء من جديد.
بَدَلًا من ذلك قم بتغيير نمط حياتك، واستبدل تلك الأطعمة السكرية، والحلويات بمنتجات منخفضة الكربوهيدرات، وعالية السعرات الحرارية اللازمة للطاقة، والتوجه لأنواع محليات معين مسموح بها بنظام الكيتو، والالتزام بتلك التعليمات للحفاظ على كيتو دايت، والوصول لأفضل نتيجة ممكنة.

بدائل السكر في الكيتو دايت .. ماأنواع السكر المسموحة في الكيتو دايت

يجب عند اتباع نظام رجيم كيتو أن تقلل من الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل النشويات والحلويات والوجبات الخفيفة الجاهزة لكي تجعل جسمك يفكك الدهون بدلاً من الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة، وأيضًا أن تقلل السكر، والتحلية للمشروبات وللمخبوزات، إلا أنه يوجد العديد من السكريات منخفضة الكربوهيدرات التي يمكن استخدامها بنظام كيتو الغذائي، لذا من أهم أنواع السكر في الكيتو دايت التي يمكن تناولها ما يلي:

سكر ستيفيا

ستيفيا يعتبر أحد السكريات الطبيعية التي تنتج من نبات أمريكا الجنوبية ستيفيا ريبوديانا، كما أنه محلى غير مغذي؛ لأنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، أو الكربوهيدرات، ومعترف به على أنه آمن على عكس السكر العادي، وأيضًا أظهرت الأبحاث العلمية التي أجريت على الحيوانات والبشر أن ستيفيا قد تساعد في خفض مستويات الأنسولين في الدم، تمد بالطاقة، وتحد من السمنة، وتقي منها. 
تتوفر ستيفيا في صور متعددة سائلة كانت، أو حبيبات، أو مسحوق، وقد يدخل في تحلية كل شيء من المشروبات إلى الحلويات، ولأنه يعتبر أكثر حلاوة بالمذاق من السكر العادي، فقد تتطلب الوصفات كمية أقل من ستيفيا لتحقيق نفس النكهة للسكر العادي، أي كل كوب (200 جم) من السكر، عليك باستبدالها بملعقة صغيرة واحدة (4 جم) من مسحوق الستيفيا.

سكر إريثريتول

الإريثريتول هو كحول سكري، ويصنع من نشا الذرى، وهو نوع من المركبات الطبيعية التي تحفز مستقبلات التذوق الحلو على لسانك لتقليد طعم السكر، وحلاوة الإريثريتول تصل لنحو 80٪ مثل السكر العادي، بالرغم من احتوائه على 5٪ سعرات حرارية فقط مقابل 0.2 سعر حراري لكل جرام، واحتوائه على 4 جرامات من الكربوهيدرات لكل 1 ملعقة صغيرة (4 جرام).
وتظهر الأبحاث أن سكر إريثريتول يخفض نسبة السكر في الجسم، ومستويات الإنسولين، ونظرًا لانخفاض وزنها، فإنه لا يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل آثار الأنواع أخرى الناتجة من كحول السكر، ويستخدم الإريثريتول في الخبز، والطهي ويمكن أن يحل محل السكر في عمل الوصفات الطبيعية، أي يمكن أن تستبدل كل كوب 200 جرام من السكر العالي بنحو يصل لثلث الكوب من الإريثريتول، لكي تحصل على أفضل النتائج.

سكر سكرالوز

السكرالوز من أحلى أنواع السكر في الكيتو دايت، فهو مُحلي صناعي بديل عن السكر العادي لا يتم استقلابه، مما يعني أنه يمر خلال الجسم دون هضم؛ لأنه لا يتوفر به السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات، ويشهر بكثرة في سبليندا؛ لأن ليس له الطعم المرير الذي يوجد في العديد من المحليات الصناعية الأخرى.                                                                               وقد تشتمل سبليندا على مركبات سكر العنب، ومالتوديكسترين، وهم نوعين من الكربوهيدرات يتوفر بهم حوالي 3 سعرات حرارية، وجرام واحد من الكربوهيدرات لكل عبوة، على عكس المحليات الأخرى، أي لا يعد السكرالوز بديلاً مناسبًا في الوصفات التي تتطلب الخبز.
وجدت بعض الأبحاث أن السكرالوز قد ينتج عنه مركبات ضارة أثناء تعرضه لدرجات حرارة عالية، ويستخدم السكرالوز كمخفض للكربوهيدرات في تحلية بعض الأطعمة مثل الشوفان واللبن الزبادي، مع مراعاة أن السكرالوز النقي أحلى بـ 600 مرة من السكر العادي، لذلك لابد أخذ كمية صغيرة بدلاً من السكر لأطعمتك المفضلة.

سكر مالتيتول

هو نوع من أنواع كحول سكري، وطعمه حلو المذاق مثل السكر، ويشتمل على نصف السعرات الحرارية الموجودة في السكر العادي وفعاليته قليلة بشأن نسبة مستويات السكر في الدم، ولا يحتوي على كربوهيدرات صافية، ويمر عبر الجهاز الهضمي دون هضم، يستخدم كسكر مائدة في الطبخ والمخبوزات.
إلا أن من سلبياته عند تناول جرعات تزيد عن 40 جرام فيمكن أن يسبب ذلك انتفاخ البطن، وقرحة المعدة، وإذا زادت الجرعات عن 90 جرام فتؤدي للإسهال، لذا يجب عليك تناوله باعتدال، وتدخل كميات صغيرة من ذلك السكر في تحلية العصير، والشاي والقهوة، والمعجنات.

سكر الإكسيليتول

 يعتبر من أنواع السكر في الكيتو دايت، وهو نوع من كحوليات السكر، ويدخل في منتجات متعددة التي منها العلكة الخالية من السكر، والنعناع، وكذلك الحلويات ويشتمل على 3 سعرات حرارية لكل جرام، و4 جرام من الكربوهيدرات لكل 4 جرام أي معلقة صغيرة من إكسيليتول.
 إلا أنه الكربوهيدرات الموجودة في إكسيليتول لا تعد كربوهيدرات نقية؛ لأنها لا ترفع نسبة السكر، أو مستوى الأنسولين مثل السكر العادي، ولهذا قد تضيف إكسيليتول إلى مشروباتك كالشاي، والعصائر، والقهوة، وكذلك بالمعجنات نتيجةً لامتصاص الرطوبة بها، وخذ باعتبارك أنه عند استخدام جرعت عالية منه قد يؤدي لمشاكل بالجهاز الهضمي، لذا استخدم الإكسيليتول باعتدال.

سكر فاكهة الراهب

من أنواع السكر في الكيتو دايت الشهيرة، ويعد سكر طبيعي ويُستخرج من جنوب الصين، يشتمل على العديد من مضادات الأكسدة، ولا يتوفر به أي سعرات حرارية، أو كربوهيدرات، أي أنه مناسب لنظام كيتو الغذائي، ويعد أحلى 250 مرة من السكر العادي، وعليك التأكد من مُحلي فاكهة الراهب عند شرائه، لأنه يتم خلطه أحيانًا مع السكر أو المحليات الأخرى التي يمكن أن تزيد من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وتختلف أسعاره، وجودته على حسب العلامة التجارية التي تبيعه.

سكر  تاغاتوز 

يعد بمثابة مادة حيوية، متمثلة في الكربوهيدرات التي توجد بشكل طبيعي في بعض الفواكه والحليب، وينبغي استخدامه باعتدال في نظام كيتو الغذائي، ويعتبر آمن مصرح من قبل إدارة الغذاء، والدواء، ومن فوائده الرائعة أنه يعزز التمثيل الغذائي، وعملية الهضم الصحي.
من عيوبه أنه يعد من أغلى الأسعار بالنسبة للسكريات الأخرى، كما يوجد به سعرات حرارية عالية لكل جرام من هذا السكر، وقد يكون له تأثير ملين على بعض الأشخاص إذا تناولته بجرعات عالية، وخاصة ممن لديهم معدة حساسة، كما أنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الفركتوز، ويستخدم في أغراض متعددة مثل الطبخ والمخبوزات،  والشاي، والقهوة والآيس كريم. 

محلى ياكون 

شراب الياكون غني بسكريات الفركتوليغو (FOS)، ويستخرج من جذور نبات الياكون الموجودة بأمريكا الجنوبية، كما أنه يعتبر نوع من الألياف القابلة للذوبان التي لا يمكن لجسدك هضمها لاشتماله على العديد من السكريات، مثل: الفركتوز، والسكروز، والجلوكوز، كما يحتوي على نحو ثلث السعرات الحرارية الموجودة بالسكر العادي، أي لكل معلقة من الياكون لما يصل لنحو 20 سعرًا حراريًا، بالرغم من اشتماله لنحو يصل 11 جرامًا من الكربوهيدرات بنفس المعلقة.
ووجدت الأبحاث أن الكربوهيدرات الموجودة بشراب الياكون قد يعزز التحكم على نسبة السكر في الدم، ومستوى الأنسولين عكس تأثير السكر العادي، ويفضل استخدام شراب الياكون كمُحلي بدلاً من السكر في  الشاي أو تتبيلات السلطة، أو القهوة، ويمكنك تناول ذلك المحلى بدلاً من المحليات الأخرى كشراب الذرة أو عصير القصب.

 سكر الأسبارتام 

يعد من أنواع السكر في الكيتو دايت، فهو مُحلي أساسي بالكثير من المشروبات الغازية، والأطعمة المعلبة بدون سكر، كما أنه خالٍ من السعرات الحرارية، ومفيد يقي من تسوس الأسنان.
ويعد طعمه أحلى 200 مرة من السكر، كما أنه آمن للاستخدام، حيث تم التصريح بالموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الموجودة بأمريكا على ذلك السكر، وأفضل استخدام عندما غير مطبوخ، ومع الطعام البارد لأنه يميل إلى للانصهار عند التسخين، ويفقد مذاقه الحلو.

سكر اللولوز

يعتبر سكر منخفض السعرات الحرارية، ويستخدم كنوع مهم من أنواع السكر في الكيتو دايت، وهو محلى جديد نسبيًا قد لا تجدها تُباع مباشرةً للمستهلكين، طعمه يشبه لحد كبير مذاق، وحلاوة سكر المائدة، كما أنه يمنح الإحساس بالبرودة، ويستخدم في حشوات الأطعمة، وتتبيلات السلطة والصلصات والحشوات. 

سكر Isomalt

يعتبر كحول سكري مصنوع من سكر البنجر، لا يؤثر على نسبة السكر في الدم أو الأنسولين، ولا يقوم بتسوس الأسنان مثل باقي السكريات، ويتمتع بسعرات حرارية منخفضة حيث أنها  نصف السعرات الموجودة بالسكر العادي.
ينبغي تناوله بكميات معتدلة لتجنب أعراضه الجانبية والتي تسبب قرحة المعدة، والانتفاخات، والإسهال لدى بعض الناس، على الرغم من أن له نفس مظهر، وقوام السكر إلا أن مذاقه أقل حلاوة منه، ويدخل في تزيين الكيك. 

أنواع السكريات الممنوعة في الكيتو دايت

كما توجد سكريات منخفضة الكربوهيدرات يمكنك تناولها عند اتباع رجيم الكيتو، إلا انه هناك سكريات أخرى عليك الامتناع عنها، لأنها تزيد مستوى الأنسولين، ونسبة السكر بالدم، ومن أهمها الآتي:
  • العسل: نتيجَةً لاشتماله على مضادات الأكسدة والمركبات المغذية المفيدة، أي أنه أعلى من السكر العادي من حيث السعرات الحرارية، والكربوهيدرات؛ ولهذا لا يعد خيارا مناسبًا في الكيتو دايت.
  • سكر جوز الهند: يستخرج من نخيل جوز الهند، ورغم احتوائه على مستويات مرتفعة من الفركتوز إلا أن امتصاصه بطئ أكثر من السكر العادي، مما يضعف التحكم في نسبة الأنسولين في الجسم.
  • مالتوديكسترين: يستخرج ذلك المحلى من النباتات النشوية كالأرز، والقمح، ويشتمل  على نفس كمية، وتأثير الكربوهيدرات، والسعرات الحرارية الموجودة بالسكر العادي.
  • التمر: يعتبر فاكهة مجففة تدخل في تحلية الحلويات، ويحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات على الرغم من توفر الفيتامينات به، والألياف، والمعادن. 
وبهذا نستخلص أن أنواع السكر في الكيتو دايت التي يجب اتباعها تكون مختلفة عن السكر العادي، سواء من حيث السعرات الحرارية أو الكربوهيدات، ليصل لنظام غذائي متوازن وصحي، كما تعرفنا على الأنواع الأخرى من المحليات التي يجب تجنبها، لأن الجسم عند دخوله نظام الكيتو فإنه يستخدم سكريات معينة للحصول على الطاقة اللازمة، أما إذا استخدم المحليات بشكل عشوائي فإنه سيفسد رجيم الكيتو دايت.


نرشح لك قراءة:


المصادر:

google-playkhamsatmostaqltradent