recent
أخبار ساخنة

هل الكيتو دايت مناسب لمرضى السكري من الدرجة الثانية ؟

فوائد رجيم الكيتو دايت لمرضى السكري من الدرجة الثانية
فوائد رجيم الكيتو دايت لمرضى السكري من الدرجة الثانية

الكيتو دايت لمرضى السكري النوع الثاني

يستخدم نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن بشكل أساسي ولكن هل نظام الكيتو مناسب لمرضى السكري من الدرجة الثانية ؟ وهل هو آمن وفعال؟ ، وما هى فوائد رجيم الكيتو دايت لعلاج مرض السكري الدرجة الثانية ؟ هذا ما سوف نتعرض له فى هذا الموضوع.

هل نظام الكيتو دايت مناسب لمرضى السكري ؟

الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد على الدهون بشكل كبير، منخفض الكربوهيدرات معظم ما تأكله يكون من الدهون سواء كأن الدهون الغير مشبعة مثل المكسرات والبذور والأفوكادو أو دهون مشبعة مثل زيت جوز الهند والزبد.

ونلاحظ أنه حوالي من 30 الى 20% من النظام الغذائي الكيتوني يكون عبارة عن بروتين سواء كأن ذو دهون قليلة مثل الدجاج، او دهون كثيره مثل اللحوم المقددة واللحوم الحمراء عالية الدهون.

لابد في الكيتو دايت أن تقلل من استخدام الكربوهيدرات بشكل كبير حتى إذا كانت هذه الكربوهيدرات صحية مثل الحبوب الكاملة أو أنواع الحليب أو أنواع كثيرة من الفواكه وفي في نظام الكيتو دايت لابد أن تأكل أقل من 20 جرام من الكربوهيدرات في اليوم وبحد أقصى 50 جراما.

يسعى نظام الكيتو دايت لوضع الجسم فيما يسمى بالحالة الكيتونية، يقوم الجسم في البداية بالاعتماد على الجلوكوز الذي نحصل عليه من الكربوهيدرات ، لكن بعد اتباع حمية الكيتو دايت ينفذ الجلوكوز الموجود في الجسم، و يبدأ الجسم بالاعتماد على حرق الدهون بدلاً من الجلوكوز ،وبهذا يصل الجسم إلى الحالة الكيتونية وينتج أحماض دهنية تسمى الكيتونات والتي يمكن استخدامها للحصول على الطاقة.

ما الفرق بين الحالة الكيتونية والحمض الكيتوني ؟

من الهام لمريض السكري أن يعرف الفرق بين الحالة الكيتونية والحمض الكيتوني، فكل منهما يحتوي على الكيتونات ولكن الحمض الكيتوني  يعتبر حالة خطيرة .

الحمض الكيتوني يحدث عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الأنسولين و تتراكم الكيتونات بشكل كبير و تحدث بعض الأعراض مثل العطش الشديد والتبول المتكرر والشعور بالارتباك والضعف والتعب .

أما الحالة الكيتونية فهي تعني وجود مستويات أقل بكثير وأكثر أماناً من الكيتونات في الجسم ، وتحدث  هذه العملية في الحياة اليومية عندما تعتمد على كمية أقل من الكربوهيدرات والبروتينات التي نتناولها في اليوم ويمكن أن تؤدي لفقدان الوزن وخاصة دهون البطن.

هل يستفيد مريض السكري من الكيتو دايت وهل هو آمن لهم ؟

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن الكيتو دايت هو أفضل رجيم مناسب لمرضى السكري من الدرجة الثانية ، ففي إحدى الدراسات فقد الاشخاص المصابون بالسكري الوزن عند اتباع نظام الكيتو دايت لمدة عام واحتاجوا أدوية أقل ، وأيضا ساعد الكيتو دايت في خفض مستوى الأنسولين في الدم لديهم.

هل الكيتو دايت مناسب لمرضى السكري من الدرجة الثانية ؟

تتوقف الإجابة على تساؤلنا (هل الكيتو دايت مناسب لمرضى السكري من الدرجة الثانية ؟) على نوع مرض السكري ، إذا كان نوع السكري لديك من النوع الثاني فإن نظام الكيتو دايت سوف يساعدك على خسارة الوزن وسوف يكون آمن.

أما إذا كان لديك نوع السكري من النوع الأول فيجب أن تتجنب إتباع الكيتو دايت، فالمختصون ينصحون بعدم اتباعك الكيتو دايت فى هذه الحالة لأنه يؤدي إلى تلف الدماغ وأضرار خطيرة.

عند الأشخاص المصابين بمرض السكري فإن الأنسولين لا يعمل بشكل صحيح أو غير موجود بالمرة، وهذا يقيد قدرة الجسم على الإستفادة من الكربوهيدرات بشكل فعال، و يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، فإذا تناول شخص مصاب بمرض السكري وجبات غنية بالكربوهيدرات فسوف يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.

الكيتو دايت يساعد على خفض مستويات السكر فى الدم ، لذلك إن كنت تتناول أدوية خفض السكر فى الدم يجب عليك إستشارة الطبيب أولاً كما أوضحنا سابقاً.

نظام الكيتو مناسب لمرضى السكري من الدرجة الثانية لكنه غير آمن لمرضى السكرى من الدرجة الأولى.

فوائد الكيتو دايت لمرضى السكري من النوع الثاني

هل الكيتو دايت مناسب لمرضى السكري من الدرجة الثانية ؟

الكيتو دايت له الكثير من الفوائد لمرضى السكرى وهي:

  • انخفاض ضغط الدم 
  • تحسن في حساسية الأنسولين
  •  التقليل من الاعتماد على الأدوية 
  • وتوفر الكولسترول الجيد في الجسم
  • انخفاض الأنسولين 

جدول نظام الكيتو لمرضى السكري

جدول نظام الكيتو لمرضى السكري- في الجدول التالى نستعرض أهم الوجبات اليومية التي يمكن لمريض السكري تناولها بدون قلق مع رجيم الكيتو دايت:

اليوم الإفطار الغداء العشاء
السبت  سلطة خيار وطماطم + بيضة شوربة مرقة العظام + لحم مقدد شريحة برجر + عصير كيوي
الأحد سلطة طماطم وبقدونس + فنجان قهوة بوليت بروف نقانق + شوربة كوسة شاورما + سلطة طماطم
الإثنين 2 ثمرة أفوكادو + برجر لا زانيا الباذنجان + صدر دجاج زبادي يوناني بدون سكر
الثلاثاء 3 ثمرات فراولة + خيار مقطع ملوخية + شرائح لحم مكسرات ( اللوز و الجوز )
الأربعاء 2-3 بيض أومليت + سلطة طاجن بامية + أفوكادو سلطة + صدر دجاج مشوي
الخميس كيوي + شريحة برجر كريب بدقيق اللوز أو دقيق جوز الهند + سلطة سلطه خيار وطماطم + شريحة لحم
الجمعة سلطة طماطم وخيار + قهوة بوليت بروف سمك مشوي زبادي يوناني + برجر

هذا الجدول مناسب لمرضى السكري وغيرهم لمن يتبعون الكيتو دايت.

نقص العناصر الغذائية فى الكيتو دايت لمرضى السكري

العديد من الأطعمة ت محظورة في الكيتو دايت و يشمل ذلك الكثير من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان،  ذلك قد يفقد مريض السكري الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي يجب أن يحصل عليها لذلك لا بد من متابعة النظام الغذائي وتعديله مع الطبيب للتأكد من حصول الجسم على ما يحتاجه.

تأثير الكيتو دايت على الكبد والكلى لمرضى السكري

الدهون التي يتم الإعتماد عليها في الكيتو دايت قد تسبب بعض المشكلات للكبد والكلى ولذلك لابد أن تكون هناك متابعة دقيقة خاصة لمرضى السكري عند اتباع الكيتو دايت.

الكيتو دايت والإمساك لمرضى السكري 

ممكن أن يحدث الإمساك لأن الكيتو دايت يعمل على أنك لا تتناول الطعام الغنى بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا لذلك قد تفتقر الى الاطعمة الغنية بالالياف وتتأثر حركة الأمعاء مما يسبب الإمساك.

نصائح لمرضى السكري من الدرجة الثانية قبل اتباع رجيم الكيتو دايت

يجب أن تتحدث الى طبيبك أولا قبل أن تفكر فى اتباع الكيتو دايت كنظام غذائي لإنقاص الوزن، لأن بعض مرضى السكري وخاصة الذين يحتاجون لإنقاص الوزن يمكن أن يساعدهم الكيتو دايت في تحسين الأعراض وتقليل الحاجة إلى الأدوية، ولكن أيضاً في الجانب الأخر بعض المرضى قد يؤدي نظام الكيتو دايت إلى تفاقم مرض السكري لديهم.

يجب عليك الحذر عند الإنتقال الى استخدام الكيتو دايت لأن اضافة الكربوهيدرات مرة واحدة قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن، لذلك عليك أن تبدأ ببطء في تناول الكربوهيدرات الغنية بالبروتين و الالياف.

 تساعد الأنظمة الغذائية الكيتونية في تقليل السكر في الدم وذلك قد يساعد الأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2 في تقليل  حاجتهم إلى الأدوية.

لابد من مناقشة الأمر مع الطبيب قبل التفكير في اتباع الكيتو دايت كنظام غذائي لأن عدم تناول ما يكفي من الكربوهيدرات قد يكون أمر خطير عند تناول أدوية مرض السكر.

هل الكيتو دايت مناسب لمرضى السكري على المدى الطويل ؟

 جمعية السكر الأمريكية لا توصى باتباع نظام غذائي واحد فقط لمرضى السكري، لذلك من الأفضل للأشخاص المصابين بالسكري التركيز على ما يلي :

  • إتباع نظام غذائي يكون متوازن وصحي ويحتوي على الكثير من الخضروات و الفواكه .
  • توزيع تناول الكربوهيدرات على مدار اليوم
  • تناول وجبات صغيرة وليس وجبة واحدة في اليوم 
  • إتباع نصائح الطبيب الذي يصف نظام غذائي مخصص لمرضى السكري ويكون مناسب لأسلوب حياة المريض.

لذلك إن كان لديك مستويات عالية من السكر في الدم ويقاوم جسمك الأنسولين ، فإن نظام الكيتو دايت مفيد جداً لأن جسمك في هذه الحالة سوف يحتاج إلى كميات أقل من الأنسولين.

ما هى بدائل الكيتو دايت لمرضى السكري؟

رجيم الكيتو دايت لمرضى السكري له فوائد وله عيوب، كذلك فإن النظام الغذائي الكيتوني واحد من العديد من الأنظمة الغذائية التي يمكن أن تساعد الأفراد في التحكم في الوزن ، ومع ذلك فإن أغلب الأطباء لا ينصحون بنظام الكيتو دايت كنظام غذائي لمرضى السكري واختيار بديل.

هناك العديد من الأنظمة الغذائية الأخرى الغنية بالعناصر التي تهدف إلى عمل توازن بين الكربوهيدرات والبروتين والدهون ، بالإضافة التحكم في وزن الجسم مع المحافظة في نفس الوقت على نسبة السكر في الدم حتى يظل المريض في حالة صحية آمنة ، وأهم هذه الحميات المقترحة هي حمية أتكينز. 

الملخص:

الكيتو دايت مناسب وآمن لمرضى السكري من الدرجة الثانية، لكنه غير مناسب لمرضى السكري من الدرجة الأولى، وقد يسبب مضاعفات قد تصل إلى تلف خلايا المخ.



المصادر:

google-playkhamsatmostaqltradent