recent
أخبار ساخنة

الكيتو والنفسيه: هل يساعد الكيتو دايت في تحسين الصحة النفسية والعقلية؟

الكيتو والنفسيه: هل يساعد الكيتو دايت في تحسين الصحة النفسية والعقلية؟
الكيتو والنفسيه: هل يساعد الكيتو دايت في تحسين الصحة النفسية والعقلية؟

الكيتو دايت والأدوية النفسية

الكيتو والنفسيه: هل يساعد الكيتو دايت في تحسين الصحة العقلية ؟ وهل يمكن تطبيق الكيتو دايت مع الأدوية النفسية ؟

إذا كنت تتناول أدوية نفسية وتريد خوض تجربة تطبيق نظام الكيتو دايت، ننصحك عزيزي القارئ بقراءة هذا الموضوع أولاً.

ما هو الرجيم الكيتوني بالتفصيل؟ 

قبل الخوض في موضعنا حول ( الكيتو والنفسيه )، سنلقى نظرة سريعة حول رجيم الكيتو دايت، حيث ازداد أهمية الرجيم الكيتوني في الفترة الحالية، فهو يساهم في تحسين صحة العديد من مرضى الأمراض المزمنة مثل؛ السكري من الدرجة الثانية، والصرع لدى الأطفال، ويخفف من حدة أعراض الزهايمر،  وترجع أهمية رجيم الكيتو دايت أنه يساعد على فقدان الوزن وعلاج السمنة. 

يعتمد رجيم الكيتو دايت على تخفيض كمية الكربوهيدرات إلى 50 جرام يومي، والإعتماد على الدهون في الحصول على السعرات الحرارية بنسبة تصل 75% ، مع كمية متوسطة من البروتين لا تزيد عن 20% من إجمالي سعراتك اليومية. 

تأثير الكيتو دايت على الصحة النفسية والعقلية

وُجد الكيتو دايت منذ أكثر من 100 عام، وأعيد اكتشافه مرة أخرى في تسعينيات القرن الماضي، الكيتو دايت في الأساس وضع لعلاج الصرع عند الأطفال، وكذلك تبين أن له دور في تخفيف أعراض الزهايمر، كل هذه المؤشرات جعلت الباحثين يطرحون سؤالاً مهماً؛ 

هل الكيتو دايت له تأثير على الأمراض النفسية؟ 

حتى هذه اللحظة لا يوجد دليل دامغ حول كيف يعمل الكيتو دايت ويؤثر على الدماغ، لكن جميع المؤشرات تقول أن جميع العلامات المصاحبة للكيتو دايت مثل؛ مستويات النواقل العصبية المتغيرة، والتغيرات في تدرجات الإلكتروليت (انخفاض الصوديوم والكالسيوم داخل الخلايا)، وتقليل علامات الالتهاب ، وتحسين وظيفة الميتوكوندريا، تؤدى في النهاية لعمل الدماغ بشكل أكثر كفاءة، كذلك عندما يعتمد الدماغ على الكيتونات كمصدر للحصول على الكيتونات فإنه يهدئ من نشاط الخلايا الدماغية مفرطة النشاط. 

في السطور التالية سنتناول شرحاً مفصلاً عن تأثير نظام الكيتو دايت على الأمراض النفسية المختلفة مثل اضطراب الوجداني ثنائي القطب، و الفصام. 

تأثير الكيتو دايت على الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

الكيتو دايت والإضطراب الوجداني ثنائى القطب: في دراسة أجريت على إمرأتين عام 2012، وجد أنهما بعد إتباعهما رجيم الكيتو دايت، لمدة عامين أن ذلك ساعدهما كثيراً في إدارة الأعراض، أفضل كثيراً من مثبتات المزاج ( ليمكتال). 

تأثير الكيتو دايت على مرضى الفصام

الكيتو دايت والفصام: تم اجراء دراسة على عدد من الفئران لمدة 3 أسابيع، فتبين أن النظام الغذائي الكيتوني قد أثر على سلوكهم المرتبط بنشاطهم العقلى.

في دراسة أخرى  استغرقت أسبوعين على 10 نساء مصابات بالفصام المقاوم للعلاج، خلصت الدراسة بنتيجة مهمة؛ حيث لوحظ انخفاضًا ملحوظًا في الأعراض عند إضافة نظام الكيتو دايت إلى العلاجات القياسية المستمرة (الأدوية + العلاج بالصدمات الكهربائية ).

في عام 2009 : دراسة حالة مدتها 12 شهرًا توضح تفاصيل تجربة امرأة بدينة تبلغ من العمر 70 عامًا مصابة بالفصام المزمن والتي تم وصفها بنظام غذائي يقتصر على 20 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، وقد لوحظ تحسنًا ملحوظًا في الأعراض الشديدة التي بدأت بعد ثمانية أيام فقط من بدء الكيتو دايت ، والذي يتكون من "لحم البقر ، والدواجن ، ولحم الخنزير ، والأسماك ، والفاصوليا الخضراء ، والطماطم ، ومشروبات الدايت ، والماء".

رجيم الكيتو دايت والقلق

الكيتو دايت والقلق: إحدى الدراسات التي أجريت على فئران وجد أنه قد انخفض سبوك القلق لديها، بعد اعتماد مكملات الكيتون في وجباتها الأساسية. 

تأثير الكيتو دايت على الإكتئاب

الكيتو والإكتئاب: في العديد من الدراسات على الفئران وجد أن النظام الكيتوني له تأثير جيد على الإكتئاب، حيث انخفض معدل الإكتئاب لديهم بشكل ملحوظ. 

كما أفادت دراسة أخرى أن إطعام مجموعة من الفئران الحامل مكملات الكيتون الخارجية، له تأثير في تقليل حالات الإكتئاب لدى نسلهم بعد الولادة. 

الكيتو دايت و اضطراب التوحد

الكيتو والنفسيه ( التوحد): في دراسة تم إجرائها مؤخراً على مجموعة من الفئران،  استمرت هذه الدراسة 70 يوماً،  تبين أن نظام الكيتو دايت ساعد على تحسين السلوك لدى هذه الفئران. 

في دراسة أخرى أجريت على الفئران لمدة 10-14 يومًا تبين  أن النظام الغذائي الكيتوني يحسن السلوكيات الاجتماعية المعقدة ووظيفة الميتوكوندريا.

كما وجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران مدتها 3-4 أسابيع أن النظام الغذائي الكيتوني يحسن السلوكيات بطرق مختلفة للذكور بشكل أكبر عن الإناث.

في عام 2003 : اجريت دراسة على المرضى  استمرت 6 أشهر بتقييم آثار النظام الغذائي الكيتوني الدوري، حيث تم اجراء هذه الدراسة على 30 طفلاً مصابًا بالتوحد، فوجد أنه من بين 18 طفلاً أكملوا الدراسة ، أظهر ثمانية تحسنًا معتدلًا ، وأظهر اثنان تحسنًا "ملحوظًا"، كما يبدو أن الفوائد استمرت لمدة ٱسبوعين  بدون تطبيق الكيتو دايت على الحالات، كما أكدت اختبارات البول وكيتون الدم أن جميع الأطفال كانوا في الحالة الكيتونية.

في دراسة أخرى عام 2013 استمرت لمدة 14 شهر، على طفل مصاب بالتوحد والسمنة، تم إدخاله في نظام الكيتو دايت مع أدوية الصرع،  تبين فقدان الطفل 60 رطلاً مع تحسن ملحوظ في عدد النوبات، كما تحسنت الوظيفة اللغوية والمعرفية للطفل، كما أصبح الطفل أكثر هدوءً.

نظام الكيتو دايت واضطراب فرط الانتباه وفرط الحركة

الكيتو والنفسيه ( اضطراب فرط الحركة): في دراسة تم إجراؤها على مجموعة من الكلاب المصابة بفرط الحركة والانتباه، استمرت هذه الدراسة لمدة 6 أشهر، تبين وجود تحسن ملحوظ في سلوكيات اضطراب فرط الحركة والانتباه، وأن لنظام الكيتو دايت أثر قوي في تحسين سلوك المصابين بفرط الحركة والانتباه. 

حمية الكيتو دايت و مرض الزهايمر

الكيتو والنفسيه ( مرض الزهايمر): في عام 2009 تم إجراء دراسة على 152 شخص مصابين بالزهايمر، حيث تم إعطائهم مكمل MTC مع الأدوية المنتظمة ووجبات كيتونية ، حيث وجد أن للكيتو دايت تأثير جيد في الاختبار المعرفي للمرضى، وقد توقف هذا التأثير بتوقف النظام. 

فوائد الكيتو دايت للصحة العقلية والنفسية

  • يساعد النظام الكيتوني على خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي خفض كمية السكر التي تغذي المخ، فكلما ارتفع سكر الدم، اترفعت معه الكمية التي تغذي المخ ، والذي يعتبر أمراً غير صحي وسام لخلايا الدماغ. 
  • يساعد الكيتو دايت في خفض مستوى الأنسولين في الدم، وهو أمراً صحياً ومطلوب، حيث يؤدي إرتفاع الانسولين بشكل متكرر إلى تلف مستقبلات الأنسولين في الدماغ، وقد يؤدي ذلك إلى مرض الباركنسون والزهايمر. 
  • يقلل الكيتو دايت من الالتهابات، مما يساعد على حفظ خلايا الدماغ. 
  • يساعد الكيتو دايت على تحسين أداء مضادات الأكسدة، مما يحمي خلايا المخ من التلف. 
  • ارتفاع السكر والكربوهيدرات يؤدي إلى تلف الميتوكوندريا،  الكيتو دايت يساعد على تحسين أداء الميتوكندريا، وحمايتها ويعز  من أدائها. 
  • زيادة الأنسولين بشكل غير طبيعي يؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر بما فيها الأدرينالين، فتهدد من سلامة خلايا الدماغ. 
  • يساعد نظام الكيتو دايت على حماية النواقل العصبية. 

ما الذي يجب مراعاته عند تطبيق نظام الكيتو دايت لأصحاب الأمراض النفسية و العقلية

  • في البداية يجب عليك إستشارة طبيبك حول تغير نظامك الغذائي، إذا لم يكن طبيبك على دراية كافية بهذا النظام يمكنك استشارة أخصائي تغذية. 
  • يجب إجراء بعض التحاليل المهمة قبل الدخول في الكيت  دايت وتشمل: ( وظائف كلى، وظائف كبد، السكر، الشوارد، التوازن الحمضي القاعدي، الكوليسترول والدهون الثلاثية)، كذلك اختبارات الليثيوم و الديباكوت في الدم. 
  • قم بفحص ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، ومحيط خصرك. 
  • هذه التحاليل مهمة حتى يتسنى لك معرفة إذا ما كان الكيتو دايت مناسب لك أم أنك من الفئات التي لا ينصح أن يتبعوا الكيتو دايت، مثل مرضى السكر من الدرجة الأولى، ومرضى الكلى، والغدة الدرقية، ومرضى القلب، وأصحاب الكوليسترول، والنقرس. 

هل يمكن إيقاف الأدوية  النفسية مع الكيتو دايت؟ 

في الكيتو والنفسيه وضع مختلف ، فالمرض النفسي يختلف عن العضوى كثيراً، والموضوع يحتاج لبعض الصبر حتى تدخل في الحالة الكيتونية، وتحصل على نتائج مرجوة، بعدها يمكنك مناقشة الأمر مع طبيبك، لكن يجب أن يتم إيقاف الدواء تدريجياً وتحت إشراف طبي كامل. 

أضرار نظام الكيتو دايت

رغم فوائد الكيتو دايت الكثيرة إلا أنه أيضاً له سلبيات، نذكر منها: 

  • الإصابة بالكيتوفلو أو إنفلونزا الكيتو واحد من الأضرار السلبية التي تصيب البعض في بدايات تطبيق الكيتو دايت.(  تعرف على كيفية علاج إنفلونزا الكيتو دايت).
  • للكيتو دايت أضرار بالغة على الكلى، لذلك لا ينصح لمرضى الكلى بتطبيق الكيتو دايت.
  • لا ينصح لمرضى السكري من الدرجة الثانية تطبيق الكيتو دايت.
  • لا ينصح لمرضى الغدة الدرقية بتطبيق الكيتو دايت.
  • قد يتسبب الكيتو دايت في مشكلة تساقط الشعر. ( تعرف على علاج سقوط الشعر في الكيتو دايت)
  • في بعض الحالات قد يصيب البعض إسهال شديد، عند تطبيق الكيتو دايت.
  • قد يصيب البعض إمساك عند تطبيق الكيتو دايت.
  • قد يتسبب الكيتو دايت فى زيادة فرص الإصابة بأمراض النقرس والكلى والقلب.
  • قد يتسبب عدم إتباع قواعد الكيتو دايت الصحيحة في فقدان الكتلة العضلية للجسم.
  • قد يؤدى الكيتو دايت للجفاف، لذلك ينصح بتناول الماء بكثرة.

ما هى علامات الدخول في الكيتو دايت ؟

الكيتو والنفسيه- بعد أن تعرفنا على فوائد الكيتو دايت في علاج الأمراض النفسية، وتحسين الصحة العقلية، الآن نجيب على تسؤال مهم : ما هى علامات الدخول في الكيتو دايت ؟
للكيتو دايت علامات، تحدث فى بداية تطبيقك الكيتو دايت، ومن خلالها تعرف أنك فى الطريق الصحيح، هذه العلامات هي:
  • رائحة الفم الكريهة.
  • مرارة الفم.
  • حدوث إنفلونزا الكيتو دايت.
  • ألم وتشنجات في العضلات.
  • حدوث أرق.
  • حدوث تعب مؤقت.
  • تقلبات فى الجهاز الهضمى مثل الإمساك أو الإسهال.
  • فقدان القدرة على التركيز بشكل مؤقت.

متى تظهر نتائج الكيتو دايت ؟

الكيتو والنفسيه- في النهاية يتساءل الكثيرين سؤالاً مهماً ( متى تظهر نتائج الكيتو دايت ؟) ، وللإجابة على هذا السؤال يحتاج لتحديد عدة عوامل تؤثر فى ظهور النتيجة أهمها:
  • مدى إلتزامك بخطة الكيتو دايت.
  • طبيعة جسمك.
  • مستوى نشاطك اليومي.
  • حجم السعرات الحرارية التي تتناولها، فكلما كانت سعراتك أقل كلما زاد نزولك في الوزن.


الخلاصة:

الكيتو والنفسيه: هل يساعد الكيتو دايت في تحسين الصحة النفسية والعقلية؟ 

نعم الكيتو دايت له العديد من الفوائد الصحية للجسم والصحة النفسية، ولكن له بعض الأضرار يجب عليك معرفتها لتجنبها.


ملحوظة:

هذا المقال لا يغنيك عن إستشارة الطبيب.

المصادر


google-playkhamsatmostaqltradent