recent
أخبار ساخنة

12 سبب لزيادة الوزن في رجيم الكيتو دايت، كيف تتجنبهم ؟

12 سبب يؤدوا لثبات أو زيادة الوزن في رجيم الكيتو دايت
12 سبب يؤدوا لثبات أو زيادة الوزن في رجيم الكيتو دايت

أسباب زيادة الوزن في الكيتو وعلاج ذلك

تعتبر أسباب زيادة الوزن في الكيتو وعلاج ذلك من الأمور الهامة التي ينبغي على كل شخص معرفتها عند اتباعها نظام الكيتو، حيث يسعى بعض الأشخاص لاتباع طرق الرجيم لكي يصلوا للوزن المثالي الذي يريدونه، وأهم هذه الطرق هو نظام كيتو الغذائي، إلا أن بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن نظام الكيتو قد يؤدي للإضرار بالصحة أَحيانًا، وزيادة الوزن أَضعافًا مما كان عليه؛ لذا سنناقش بهذه المقالة مدى صحة هذه الدراسة، موضحين أسباب زيادة الوزن في الكيتو وعلاج ذلك.

تعريف الكيتو أو النظام الغذائي الكيتوني ؟

نظام كيتو هو أحد أشهر طرق الرجيم، وهو عبارة عن نظام غذائي يقلل نسبة الكربوهيدرات في الأكل، ويجبر الجسم الاستغناء عنه، وكذلك عن السكر، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن، وتعزيز الصحة العامة.

عند اتباع نظام كيتو، عادةً ما يتم تقليل الكربوهيدرات لنحو يصل إلى 50 جرامًا يوميًا، وقد ثبت علميًّا فوائد نظام الكيتو العديدة، ومنها أنه يؤدي إلى فقدان الوزن، والتحكم في نسبة السكر في الدم، وأيضًا تحسين صحة القلب، ولتحقيق أفضل نتائج من نظام الكيتو، لا بد من تطبيقه بشكل صحيح.

الكيتو دايت والدراسات الحديثة بشأن عدم فقدان الوزن

وجدت أبحاث علمية أخيرة من قبل أطباء أمراض القلب والأوعية الدموية، وعلى رأسهم الدكتور أندرو فريمان، تشير إلى أن من يتبع نظام الكيتو الغذائي يفقد الوزن بالبداية، ولا يلبث حتى يعود وزنه لما كان عليه وأكثر، وأن فقدانهم الوزن ناتجًا عن طريق تقليل السعرات الحرارية، وليس نظام الكيتو من ساعدهم على ذلك، وأنه يعتمد على تناول نظام غذائي غني بالدهون، والبروتينات عادَةً من مصادر حيوانية غنية بالدهون المشبعة، والمعروف أن هذه المصادر ترفع الكوليسترول، وتعزز رواسب البلاك بالجسم، مما تؤدي إلى انسداد الشرايين وأمراض القلب.

ودراسة أخرى توصلت إلى أن أحد أسباب زيادة الوزن في الكيتو راجع لصعوبة الالتزام بنظام الكيتو الغذائي؛ نظرًا لوجود حد أدنى من الكربوهيدرات أقل من 5% من إجمالي السعرات الحرارية، والإنسان محب للكربوهيدرات بشكل كبير.

أجرى الباحثون اختبارتهم على الحيوانات ليتبينوا أهمية نظام كيتو على صحتهم، ومدى التزامهم به، وتمكن الباحثون من التحكم في تناول الحيوانات المختبرة للأطعمة، وتحسين صحتهم وتقويتها حين تم اتباع نظام غذائي على المدى البعيد مثل نظام كيتو، أو نظام الصيام المتقطع.

 أما عن البشر حين إجراء الاختبارات عليهم، ومدى حفاظهم على النظام، توصلوا أن الإنسان لديه الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المفضلة إليه، التي غالبًا ما تكون بالكربوهيدرات، خاصة بالمناسبات وأعياد الميلاد، أي صعوبة في الالتزام بالنظام وإن حافظوا عليه لمدة معينة، وذلك يؤثر سلبِيًّا علي وزنهم.

أسباب زيادة الوزن في الكيتو وعلاج ذلك

إليك العديد من الأسباب التي تزيد الوزن أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي، والتي من أهمها ما يلي:

الإفراط في تناول الكربوهيدرات

من أحد أسباب زيادة الوزن في الكيتو هو استهلاك الكثير من الكربوهيدرات، ولكي تتم حالة التمثيل الغذائي التي تحث على حرق جسمك للدهون لكي تحصل على الطاقة اللازمة بدلاً من الجلوكوز، يجب تقليل تناول الكربوهيدرات على قدر الإمكان.

من الطبيعي أن تواجه بعض الصعوبة في الاستغناء عن الكربوهيدرات عند بداية اتباع النظام الغذائي الكيتوني، ومع ذلك، لكي تصل لهدفك بإنقاص الوزن، لا بد من تقليل السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويمكنك تتبع ما تتناوله، وحساب ما تحتاجه من سعراتك اليومية من خلال تطبيقات الأغذية المساعدة لذلك، مثل تطبيق . MyFitnessPal

عدم تناول الأطعمة المغذية المفيدة 

بغض النظر عن الخطة الغذائية التي تتبعها بنظام الكيتو، فإن الأساس للحصول على وزن مثالي هو تناول غذاء صحي، ومفيد، كامل بالعناصر المغذية لصحة الجسم، وتؤثر الأطعمة المعلبة، والجاهزة السريعة، والحلويات المليئة بالسعرات الحرارية، وغيرها من الاطعمة المصنعة خارج البيت إلى عرقلة جهود إنقاص الوزن، نتيجة لتوفر السعرات الحرارية بهذه الوجبات، وأَيضًا لانخفاض الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة بها.

ولكي تفقد وزنك عند اتباع نظام كيتو الغذائي، لا بد من تناول الوجبات المليئة بالأطعمة الطازجة المغذية قليلة السعر الحراري، مثل منتجات الألبان، والبيض، والأسماك، والدواجن، وزيت الزيتون، وكذلك تناول الخضراوات مثل البروكلي، والفلفل، والفاكهة المليئة بالفيتامينات، والألياف المفيدة، وذلك بدلاً من الأطعمة السريعة الضارة بصحة الجسم.

عدم تناول البروتين بشكل كاف أو الإفراط في تناوله

يعتقد البعض أنه يجب عليه تقليل البروتين حتي لا يتحول إلى سكر الجلوكوز ويخرجك من الكيتو دايت، هذا غير صحيح؛ فتناول البروتين للحد المطلوب سيسمح لجسدك بشحن مخازن الجليكوجين بالحد المسموح من الجلوكوز، وعدم تناول البروتين أو تقليله له الكثير من الأضرار، كذلك زيادته عن الحد المسموح يسبب لك مشاكل أهمها أنه قد يعوق عملية فقدان الوزن، يجب عليك تناول البروتين حسب الكمية المسموحة لك في الكيتو دايت، لأن ذلك يجدد الخلايا ويمنع الخلل فى إنتاج الهرمونات ، كما أنه يزيد من عملية الحرق في عدم وجود الكربوهيدرات.

عدم تناول الدهون بشكل كاف

يعتمد الكيتو دايت فى الأساس على تناول الدهون، تصل كمية الدهون التي يجب عليك تناولها يومياً 70 -75% من إجمالي سعراتك الحرارية، تناول الدهون يسمح لجسمك بإنتاج الكيتونات التي يستخدمها فى حرق الدهون المخزنة، عدم تناول الدهون بشكل كافٍ، يجعل الجسم لا يقوم بمهمته في إنتاج الكيتونات، بالإضافة أن الدهون تساعد على سد الشهية.

عدم تناول كميات وفيرة من الماء

الماء مهم لكل كائن حي ، ومهم بشكل خاص في الكيتو دايت، ليس فقط لأنه يساعد على عمليات الحرق، وإنما لأنه يحمي جسمك من تكوين حصوات الكلى، عدم تناول الماء بشكل كافٍ سيسبب لجسدك متاعب صحية في الكيتو دايت، وكذلك سيمنع جسمك من التخلص من الوزن في رجيم الكيتو دايت.

عدم تناول منتجات الألبان بشكل معتدل

تحتوي منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبن على البروتين،  كما تحتوي على الدهون، والإفراط في تناول وجبات غنية بمنتجات الألبان قد يعوق هدفك فى حرق الدهون المخزنة، وقد يؤدي لزيادة الوزن في رجيم الكيتو دايت لأنك تمنح جسمك البروتين بكميات فوق المسموح بها.

تناول سعرات حرارية فوق المطلوب

في بعض الأحيان إذا كان وزنك يزداد في الكيتو دايت أو حدث ثبات فى الوزن، يجب عليك مراجعة ما تتناوله  يومياً من سعرات حرارية، في كثير من الأحيان تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً قد يكون حل لعلاج أسباب زيادة الوزن في الكيتو دايت، أو ثبات الوزن.

الأرق، وعدم أخذ قسط كافي من النوم

تظهر الأبحاث العلمية أن التوتر، والقلق المزمن، وقلة النوم يمكن أن يؤثر سلبًا على فقدان الوزن، فعندما تقلق فإن جسمك ينتج كميات زائدة من هرمون الكورتيزول، والمعروف باسم هرمون التوتر، ويعمل على تخزين دهون الجسم، خاصة في منطقة البطن، و أيضًا لا يساهم في إنقاص وزن الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المزمن من النوم، ولذلك يعد من أهم أسباب زيادة الوزن في الكيتو.

كما تشير الدراسات إلى أن قلة النوم تؤثر سلبًا على الهرمونات المسئولة عن نظام الشبع، والجوع، مثل هرمون الجريلين، مما يؤدي إلى زيادة الشهية، ومنع فقدان الوزن، ويمكن تصحيح ذلك من خلال خفض التوتر، والإجهاد، وضبط أوقات نومك من خلال تقنيات معينة: مثل التأمل، أو اليوغا، وقضاء وقت أقل على الأجهزة الإلكترونية.

الصيام المتقطع و الكيتو دايت

إن كنت لا تزال تعانى من زيادة الوزن أو ثبات الوزن في الكيتو دايت، بعد معالجة الأمور التي ذكرناها بالأعلى، إلجأ للصيام المتقطع، أفضل وأسهل طريقة هي الصيام لمدة 16 ساعة عن الوجبات، يمكنك تناول المشروبات خلالها، والسماح لنفسك بتناول وجبتين كيتونية في بقية اليوم أو ال8 ساعات المتبقية بواقع وجبة كل 4 ساعات.

عدم ممارسة الرياضة والنشاط البدني

ممارسة الرياضة، وجعلها نمط أساسي بحياتك يعتبر أمرًا حيويًا عند محاولة إنقاص وزنك في نظام كيتون الغذائي، وبصرف النظر عن أهمية هذه الممارسة في تحفيز فقدان الدهون، فإن اتباع تمارين روتينية يفيد الصحة بطرق لا حصر لها، حيث تقلل التمارين من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، والاكتئاب، والقلق، والسمنة. 

لا يؤدي الانخراط في النشاط البدني إلى حرق السعرات الحرارية فحسب، بل يساعد أيضًا في تكوين العضلات، وبنائها، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي من خلال زيادة كمية الطاقة المحروقة أثناء الراحة. 

وهناك طرق متعددة لجعل تمارينك الرياضية من روتينك اليومي، ومنها ما يلي: 

  • يعد إنشاء جدول للتمارين الرياضية، والالتزام به أفضل طريقة لتعزيز عادة ممارسة الرياضة الصحية.
  • اجعله هدفًا، بحيث تمارس التمارين من ثلاثة إلى أربعة أيام في الأسبوع، واختر الوقت المناسب لجدولك اليومي.
  • حافظ على دوافعك من خلال وضع حقيبتك الرياضية في سيارتك بعد العمل، أو عن طريق وضع ملابس التمرين قبل النوم لالتزامك بممارسة التمارين في الصباح الباكر.

فالتمارين الرياضية تفيد الصحة في نواح كثيرة، وإهمالها يعد من أكثر أسباب زيادة الوزن في الكيتو وعلاج ذلك يكمن في ممارستها، إلى جانب السير على خُطى النظام، وبأن تجعل التمرين عادة عن طريق تخصيص وقت لبعض التمارين في الأسبوع.

مقاومة هرمون الليبتين

هو الهرمون المسئول عن إدارة الجوع ، وربما يعاني بعض الذين يعانون من السمنة من مقاومة هرموت الليبتين، فالليبتين هو المسئول عن اعطاء إشارات للمخ وإحساس بالشبع، وقد يكون هو أحد أسباب إزدياد الوزن في الكيتو دايت.

وجود مشكلة صحية لديك تؤدى لزيادة الوزن في رجيم الكيتو دايت

من أهم أسباب زيادة الوزن في الكيتو هو وجود مشكلة صحية لديك لا تعلم بها، أو تهملها، حيث نظام كيتو الغذائي هو أداة فعالة لفقدان الوزن، ومع ذلك، إذا كنت تواجه صعوبة في فقدان الوزن على الرغم من التزامك بتعليمات النظام بشكل صحيح، فعليك فحص نفسك باستشارة طبيبك واستبعاد أي مشكلات صحية قد تمنع فقدان الوزن.

ومن أهم المشاكل، والحالات الصحية التي يمكن أن تسبب زيادة بالوزن، وتمنع نقصه هي قصور الغدة الدرقية، والاكتئاب، و متلازمة كوشينغ، وارتفاع نسبة الأنسولين في الدم، وتكيس المبايض، ويمكنك معالجة هذه المشاكل بسهولة بمتابعة الطبيب، والالتزام بتناول الأدوية في مواعيدها، مع تغيير نمط حياتك لكي تحقق الوزن المثالي المطلوب. 

الخلاصة:

هناك 12 سبب قد يؤدوا إلى زيادة الوزن في نظام الكيتو دايت هم:

  • الإفراط في تناول الكربوهيدرات.
  • عدم تناول الأطعمة المغذية المفيدة.
  • عدم تناول البروتين بشكل كاف أو الإفراط في تناوله.
  • عدم تناول الدهون بشكل كاف.
  • عدم تناول كميات وفيرة من الماء.
  • تناول سعرات حرارية فوق المطلوب.
  • الأرق، وعدم أخذ قسط كافي من النوم.
  • الصيام المتقطع و الكيتو دايت
  • عدم ممارسة الرياضة، والنشاط البدني.
  • مقاومة هرمون الليبتين.
  • وجود مشكلة صحية.

نرشح لك أيضاً:


المصادر:

google-playkhamsatmostaqltradent