recent
أخبار ساخنة

أسباب آلام الظهر والكلى في الكيتو دايت وطرق علاجها

أسباب آلام الظهر والكلى في الكيتو دايت وكيفية علاجها

أضرار الكيتو دايت على الكلى وآلام الظهر وكيفية الوقاية منها

في الآونة الأخيرة انتشر نظام الكيتو دايت على نطاق واسع، فهذا النوع من الرجيم الذي يعتمد على تناول الدهون، وتقليل الكربوهيدرات مع تناول كميات متوسطة من البروتين له العديد من الفوائد، أهمها إنقاص الوزن بدون حرمان، لكن على الجانب المقابل؛ فإن نظام الكيتو دايت له أضرار، لذلك فهو من الأنظمة الغذائية الصارمة التي تحتاج حرص شديد، كما أنه أيضاً لا يصلح للجميع، بل يسبب مخاطر صحية لمرضى السكري من الدرجة الأولى، و مرضى القلب والكلى، ويحذر إتباعه على الحامل والمرضع. 

الفرق بين الحالة الكيتونية و الحامض الكيتونية

الكيتونية تعنى قيام الجسم بإنتاج الكيتونات في الدم، لاستخدامها في حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، بينما يعنى الحامض الكيتوني هو تراكم الكيتونات في البول، وله أسباب كثيرة منها مرض السكري من الدرجة الأولى، حيث يؤدي إنهيار الأنسولين إلى تراكم الجلوكوز السام وحدوث مضاعفات شديدة. 

وبذلك فإن الحالة الكيتونية الطبيعية لا تؤدى إلى حصوات الكلى، طالما يتبع كل النصائح والإرشادات التي سوف نذكرها في هذا الموضوع، بينما تعد تراكم الحمض الكيتوني في البول حالة خطرة وتستدعى إستشارة طبيب، لأنها تؤدي إلى تلف في الأنسجة.

حيث يعتبر الحامض الكيتوني مرحلة متأخرة من مرض السكري، حيث يعجز الجسم عن إنتاج الأنسولين، فتتراكم الكيتونات في البول. 

أسباب آلام الظهر في الكيتو دايت

آلام الظهر هى أحد أسباب التي تنذر بحصوات الكلى، ينصح المتخصصون أنه يجب عليك شرب الكثير من الماء حتى تتجنب حصوات الكلى، بينما إن كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو النقرس يجب عليك عدم الكيتو دايت.

تناول البروتين بكميات كبيرة قد تؤدي لحصوات الكلى 

تناول البروتين أيضاً يسبب إرتفاع نسبة الأملاح وقد يتطور الأمر لتحدث حصوات الكلى، حيث أن تناول أطعمة مثل اللحوم والبيض يتسبب في إرتفاع حمض اليوريك في الدم،  كما يؤدي إلى إرتفاع الأوكسالات والسترات، والذي يعني تكون حصوات الكلى. 

قد تسبب الكيتونات تكون حصوات

إذا زادت كمية الكيتونات عن الحد المطلوب قد يسبب ذلك حمضية البول، والذي بدوره قد يؤدى إلى حصوات الكلى،  لذلك ننصحك بقياس نسبة الكيتونات في البول عن طريق شرائط تحليل الكيتون في البول. 

رغم ذلك هناك من يرفض هذه الجزئية ويؤكد أنه لا يمكن تحول الحالة الكيتونية إلى الحامض الكيتوني الذي ينتج كما ذكرنا عن عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين. 

تناول الجوز بكميات كبيرة

في الكيتو دايت يتم تناول الدهون بشكل كبير، وتعتبر المكسرات أحد المصادر المهمة للدهون في الكيتو دايت، والجوز هو أحد المكسرات الشهيرة، لكن يجب عليك تجنبها في الكيتو دايت، حيث يرفع الجوز الأكسلات في الدم، والذي يزيد إرتفاعها من فرص الإصابة بحصوات الكلى.

إرتفاع نسبة البروتين الحيواني قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى

تناول البروتين الحيواني بنسب كبيرة قد يؤدي للجفاف، ويسبب الجفاف حصوات الكلى. 

انخفاض الأنسولين يؤدي إلى الجفاف

إنخفاض مستويات الأنسولين في الكيتو دايت، يؤدي إلى إفراز الكلى المزيد من الماء والصوديوم. فقدان الماء يؤدى إلى الجفاف أثناء حمية الكيتو دايت، كذلك فقدان الصوديوم والالكتروليتات يؤدي إلى إنخفاض الدم، وهذا يؤدي إلى إجهاد الكلى. 

كيف يمكن تجنب آلام الظهر وعلاج ألم الكلى في الكيتو دايت ؟ 

  • قلل تناول اللحوم واعتمد على تناول الخضروات الورقية قليلة الكربوهيدرات. 
  • إن كنت تعانى في الأساس من حصوات الكلى فإنه من الأفضل لك إتباع رجيم نباتي، الرجيم النباتي لا يؤدى إلى حصوات الكلى. 
  • في الكيتو دايت ننصحك بالإعتماد على تناول الخضروات قليلة الكربوهيدرات للحصول على البروتين أكثر من مصادر البروتين الحيواني، الخضروات تزيد من قلوية البول مما يساعدك على عدم تكوين حصوات.
  • تناول مكملات الإلكتروليت لتعويض ما تفقده من صوديوم، فقدان الكثير من الصوديوم يؤدي بدوره للجفاف وزيادة فرص إصابتك بحصوات الكلى. 
  • إشرب الكثير من الماء لتعويض ما تفقده الكلى نتيجة لخفض مستوى الكربوهيدرات والأنسولين. 
  • تناول مكملات البوتاسيوم؛ حيث إرتبط الحصول على الكمية المناسبة من البوتاسيوم بإنخفاض خطر الإصابة بحصوات الكلى. 
  • تناول مكملات المغنيسيوم؛ تناول الكمية الكافية من المغنيسيوم يقلل الإصابة بحصوات الكلى. 
  • التوازن مطلوب؛ إن الإعتدال في تناول كل شئ أثناء الكيتو دايت أمر مطلوب، لا تفرط في تناول البروتين، كذلك ابقى جسمك رطباً بتناول الكثير من الماء خلال اليوم. 
  • تناول مكملات الإلكتروليتات لتعويض ما يفقده الجسم من صوديوم. 




لا يفوتك قراءة

المصادر:
google-playkhamsatmostaqltradent